موقع طوفان الأقصى الجبهة اللبنانية

منوعات ومجتمع

الذكاء الاصطناعي لتشخيص أورام السرطان
22/09/2023

الذكاء الاصطناعي لتشخيص أورام السرطان

كشفت شركة "غوغل" عن تطويرها نموذجًا أوليًا لمجهر (ميكروسكوب) يعتمد على تقنيات الواقع المعزّز والذكاء الاصطناعي؛ لمساعدة الأطباء المتخصّصين في تشخيص الأورام السرطانية وغيرها من الأمراض.

ووفقًا للشركة الأميركية، فإنّ المجهر يمكنه "تحليل المؤشرات المرئية، مثل الخرائط الحرارية وحدود الكائنات، في الوقت الفعلي"، من أجل تحديد وجود خلايا سرطانية أو أيّ من الأمراض الأخرى في العينات المأخوذة من الأنسجة البشرية.وأشارت إلى أنّ المجهر يهدف إلى إنشاء نظام "يمكن إدماجه في المجاهر الضوئية الموجودة في المستشفيات والعيادات".

هذا، وتوفّر المجاهر المجهزة بهذا النظام، الذي يعرف باسم (Augmented Reality Microscope) ويُشار إليه اختصارًا بـ(ARM)، مجموعة متنوعة من التعليقات المرئية، مثل النصوص والأسهم والخطوط والخرائط الحرارية والرسوم المتحركة، وقد صمم كل منها لأهداف تقييم مميزة.

ويعدّ القطاع الصحي من القطاعات المهمة التي تسعى "جوجل" إلى توظيف قدرات الذكاء الاصطناعي فيها، حيث تشير التقارير إلى أنّ تلك المجاهر المتقدمة يتراوح سعرها بين 90 – 100 ألف دولار أميركي، وهي تكلفة تتجاوز الإمكانيات المادية لمقدمي الخدمات الصحية المحليين في الولايات المتحدة.

يُذكر أنّ "غوغل" قد أعلنت عن هذا المشروع أول مرة، في العام 2018، لكنّه لم يستخدم حتى الآن في تشخيص المرضى، بينما قدّرت تقارير سابقة إجمالي استثمارات "غوغل" في مجال الذكاء الاصطناعي بما يفوق 200 مليار دولار أميركي خلال العقد الأخير.
 

التكنولوجياالذكاء الصناعي

إقرأ المزيد في: منوعات ومجتمع

التغطية الإخبارية
مقالات مرتبطة