موقع طوفان الأقصى الجبهة اللبنانية

فلسطين

اشتباكات ضارية مع العدوّ غرب رفح وشهداء بقصف خيام النازحين في المواصي
19/06/2024

اشتباكات ضارية مع العدوّ غرب رفح وشهداء بقصف خيام النازحين في المواصي

تجدّدت الاشتباكات الضارية بين المقاومة الفلسطينية وقوات الاحتلال "الإسرائيلي" التي تحاول التوغل في الحي السعودي غرب مدينة رفح جنوب قطاع غزّة، في الوقت الذي استهدف فيه الاحتلال خيام النازحين بمنطقة المواصي، حيث أفيد بأنّ آليات الاحتلال تتوغل في الحي السعودي وشارع الطيارة غرب رفح تحت غطاء من الغارات الجوية والقصف المدفعي العنيف وإطلاق نار من طائرات مسيرة طراز "كواد كابتر".

وذكرت قناة "الأقصى" الفضائية أنّ اشتباكات عنيفة تدور بين المقاومة الفلسطينية وقوات الاحتلال "الإسرائيلي" في الحي السعودي غرب مدينة رفح، بالتزامن مع قصف جوي ومدفعي مكثف.

وأضافت القناة أنّ دبابات وآليات الاحتلال تطلق قذائفها بالقرب من المستشفى الميداني الإماراتي في مدينة رفح.

كما نقلت وكالة "الأناضول" عن مصادر طبية أن مسعفين حاولوا انتشال شهيد وعدد من المصابين جرّاء قصف "إسرائيلي" استهدف مجموعة من المدنيين في الحي السعودي غرب رفح.

قصف الخيام

بالموازاة، قصف جيش العدوّ "الإسرائيلي" خيام النازحين في منطقة المواصي شمال غرب مدينة رفح، ما تسبب في استشهاد 5 وإصابة آخرين.

من جهتها، قالت وسائل إعلام فلسطينية إنّ قصفًا إسرائيليًا استهدف خيام النازحين في شارع الشاكوش جنوب غرب مدينة خان يونس، جنوب قطاع غزّة.

كما استهدف القصف "الإسرائيلي" منزلًا لعائلة أبو صفية في حيّ الشيخ رضوان شمال مدينة غزّة، خلّف 6 شهداء وعددًا من المصابين.

وأفيد بأنّ زوارق الاحتلال البحرية تطلق نيران مدافعها الثقيلة على المناطق الغربية لمخيم الشاطئ في مدينة غزّة.

هذا، وقالت وسائل إعلام فلسطينية إنّ مسيرات "إسرائيلية" من طراز "كواد كابتر" أطلقت النار على منازل الفلسطينيين شرق مدينة دير البلح وسط قطاع غزّة.

كما شنت طائرات الاحتلال "الإسرائيلي" - فجر اليوم - 5 غارات على مخيم النصيرات وسط قطاع غزّة.

إنسانياً، قال منسق المستشفيات الميدانية في غزّة مروان الهمص، أمس الثلاثاء، إنّ "الوضع الصحي في القطاع كارثي جدًّا ويزداد تدهورًا بسبب استهداف جيش الاحتلال "الإسرائيلي" للمستشفيات وبعض المرضى يموتون بسبب نقص الأدوية".

وأشار الهمص، إلى أنّ الأمراض المعدية تنتشر في مخيمات النازحين خاصة التهاب الكبد الوبائي، لافتًا إلى أنّ الحشرات تنتشر في محيط المستشفيات والمخيمات بسبب مياه الصرف الصحي.

وأشار إلى أنّ "المجاعة تفتك في شمال القطاع ولا نستطيع إنقاذ الأطفال من سوء التغذية".

من جانبها، أفادت الوكالة الأميركية للتنمية بأن مديرة الوكالة سامانثا باو بحثت مع رئيس الأركان "الإسرائيلي" هرتسي هاليفي التحديات التي تواجه تدفق المساعدات لقطاع غزّة.

وأمس الثلاثاء، قالت سامانثا باو إنّ شاحنات مساعدات قليلة تصل إلى القطاع وإنّ على الجيش "الإسرائيلي" بذل المزيد من الجهود لتسهيل حركة شاحنات المساعدات.

رفح

إقرأ المزيد في: فلسطين