موقع طوفان الأقصى الجبهة اللبنانية

فلسطين

اليوم الـ80 من العدوان على غزة: 20674 شهيدًا و54536 جريحًا 
25/12/2023

اليوم الـ80 من العدوان على غزة: 20674 شهيدًا و54536 جريحًا 

تواصل قوات الاحتلال الصهيوني عدوانها الوحشي على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة جوًا وبرًا وبحرًا لليوم الـ80 على التوالي، مخلّفة عشرات الشهداء والإصابات غالبيتهم من الأطفال والنساء.

واستهل العدو الصهيوني اليوم الثمانين من عدوانه بغارتين فجرًا استهدفتا منزلين في منطقة معن شرق خان يونس، جنوب القطاع، أسفرتا عن استشهاد 23 فلسطينيًا وإصابة العشرات بجروح مختلفة.

وفي اليوم الثمانين من العدوان الصهيوني نفذت طائرات الاحتلال سلسلة غارات عنيفة على مناطق عدة في وسط وجنوب قطاع غزة، مترافقة مع قصف مدفعي عنيف، متسببة بعدة مجازر وحشية كان أشدها إجرامًا مجزرة مخيم المغازي وسط قطاع غزة، حيث قصفت طائرات الاحتلال الحربية ومدفعيته، مربعًا سكنيًا كاملًا، راح ضحيتها نحو 95 شهيدًا.

إلى ذلك، قصفت مدفعية الاحتلال أرضًا زراعية قرب مدخل بلدة الزوايدة وسط قطاع غزة، كما قصفت محيط مدارس أبو حلو في البريج، بالتزامن مع إطلاق قنابل دخانية في المنطقة.

واستهدفت طائرات الاحتلال الحربية أرضاً زراعية على مدخل مخيم النصيرات، تزامنًا مع تصاعد أعمدة الدخان في شمال غزة، وشنّت طائرات الاحتلال الحربية سلسلة غارات على محافظة خان يونس جنوب قطاع غزة، وتحديدًا في المنطقة الشرقية.

25 مجزرة خلال الـ24 ساعة الماضيّة 
وأكدت جمعية الهلال الأحمر في غزة، وجود أكثر من 8 آلاف بلاغ عن مفقودين تحت الأنقاض بمناطق متفرقة في القطاع.

وقالت وزارة الصحة، اليوم الاثنين، إنّ قوات الاحتلال الإسرائيلي ارتكبت 25 مجزرة خلال الـ24 ساعة الماضيّة بحق عوائل بأكملها راح ضحيتها 250 شهيدًا و500 جريح.

وأفاد المتحدّث باسم وزارة الصحة بارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 20674 شهيدًا و54536 جريحًا.

مليون و800 ألف نازح في غزة
إلى ذلك أفاد المدير العام للمكتب الإعلامي الحكومي في غزة، إسماعيل ثوابتة، بأن هناك مليون و800 ألف نازح اليوم في غزة والوضع الإنساني كارثي في ظل التقاعس من المنظمات الدولية، وأضاف أن 7 عائلات مسحت كلياً من السجل المدني بعد مجزرة المغازي التي ارتقى فيها 77 شهيدًا.

وأكد ثوابتة أنه وجه مئات المناشدات للمنظمات الدولية لحماية المستشفيات إلا أنهم اعتذروا عن واجباتهم، مشيرًا إلى أن المنظمات الدولية تركت أكثر من 800 ألف في محافظة غزة والشمال ينهشهم الجوع وتخلت عنهم.

وقال ثوابتة، إن 23 مستشفى في القطاع أخرجت من الخدمة بسبب القصف الإسرائيلي، مؤكدًا أن القطاع الصحي في القطاع وصل إلى مرحلة الانهيار الفعلي.

وأضاف ثوابتة بأن أكثر من 9 آلاف شخص استشهدوا بسبب عدم القدرة على علاجهم في المستشفيات، ورجح أن ترتفع أعداد الشهداء بسبب انهيار القطاع الصحي.

وشدّد ثوابتة على أن المساعدات الطبية التي تصل لا تغطي سوى 2% من احتياجات القطاع الصحي، كما طالب بإدخال 1000 شاحنة مساعدات يومياً محملة بالوقود لاستعادة القطاع الصحي.

المقاومة تواصل ردها على العدوان
من جهتها، واصلت المقاومة الفلسطينية ردها على العدوان الصهيوني وعلى استهداف المدنيين الفلسطينيين فنفذت على مدى نهار اليوم عددًا كبيرًا من العمليات العسكرية الجريئة استهدفت تجمعات لجنود الاحتلال وآلياته ومواقعه في مختلف محاور القتال بقطاع غزة، من بينها استهداف تجمعين لجنود الاحتلال شمال وشرق مدينة خان يونس بقذائف الهاون، كما استهداف ناقلة جند صهيونية بقذيفة "الياسين 105" شمال مدينة خان يونس، وتفجير عبوة رعدية مضادة للأفراد في قوة صهيونية خاصة بعد دخولها لقبو مبنى في منطقة خزاعة شرق خان يونس، إضافة إلى استهداف قوة صهيونية خاصة مكونة من فصيل معزز قوامه 40 جندي متحصنة في أحد المنازل في منطقة جباليا البلد شمال قطاع غزة بقذائف الـ "TBG" المضادة للتحصينات ما أدّى إلى إيقاع جميع أفرادها بين قتيل وجريح.

إقرأ المزيد في: فلسطين

خبر عاجل