موقع طوفان الأقصى الجبهة اللبنانية

فلسطين

مستوطنون يقتحمون "الأقصى".. والاحتلال يهدم مبنى سكنيًا في القدس ويشرّد العشرات
13/12/2023

مستوطنون يقتحمون "الأقصى".. والاحتلال يهدم مبنى سكنيًا في القدس ويشرّد العشرات

بالتزامن مع اقتحام مستوطنين لباحات المسجد الأقصى بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي، هدمت جرافاته، صباح اليوم الأربعاء 13/12/2023، بناية سكنية في حي راس العمود في مدينة القدس المحتلة، ما تسبّب بتشريد 4 عائلات كانت تقطن هناك.

وأفاد مركز معلومات وادي حلوة بأنّ قوات الاحتلال، وبتعزيزات عسكرية اقتحمت الحي وشرعت بهدم بناية سكنية مكوّنة من طابقين، كل طابق فيه 4 شقق، مساحة كل واحدة 110 أمتار مربعة، وتقع بالقرب من واد قدّوم. وتعود ملكية الشقق الأربع لكل من: زهير عبد العزيز غيث وشقيقه مراد عبد العزيز غيث، وفهد مبارك وشقيقه محمد مبارك، حيث تسبّب الهدم بتشريد أكثر من 32 فردًا مقدسيًا من عائلتي غيث ومبارك.

وأوضح المركز أنّ العمارة شُيّدت في العام 2016، ودُفعت مخالفات لصالح بلدية الاحتلال بقيمة 800 ألف شيكل، وصدر قرار بهدمها يوم الأربعاء الماضي بحجة البناء من دون ترخيص.

ومنذ مطلع العام 2023، نفذت قوات الاحتلال الإسرائيلي 256 عملية هدم في الضفة الغربية بما فيها القدس المحتلة، استهدفت 303 منشآت خلال النصف الأول من العام 2023، بحسب هيئة مقاومة الجدار والاستيطان.

وأوضحت الهيئة أنّ قوات الاحتلال والمستوطنين منعوا الفلسطينيين من الوصول إلى مساحة 500 ألف دونم من أراضيهم، بينها 200 ألف دونم حاصرها الاحتلال بالمستوطنات، و300 ألف دونم معزولة خلف جدار الفصل العنصري.

يُذكر أن قوات الاحتلال الإسرائيلي تتعمّد انتهاج سياسة هدم البيوت، سواء عبر آلياتها أو عن طريق إجبار أصحابها على هدمها بأنفسهم، في محاولة للضغط على الفلسطينيين.

في المقابل، اقتحم مستوطنون المسجد الأقصى بحماية من قوات الاحتلال، في ظل الحصار الذي تفرضه على المسجد حيث تمنع آلاف الفلسطينيين من الوصول له.

وتشهد القدس والضفة الغربية موجة اقتحامات واعتقالات واسعة نفذتها قوات الاحتلال، في أعقاب ملحمة "طوفان الأقصى" التي أطلقتها فصائل المقاومة الفلسطينية في مستوطنات الاحتلال، في منطقة غلاف قطاع غزّة يوم 7 تشرين الأول/أكتوبر الجاري.

إقرأ المزيد في: فلسطين

خبر عاجل