موقع طوفان الأقصى الجبهة اللبنانية

فلسطين

أكثر من 18 ألف شهيدٍ و49 ألف جريحٍ جراء العدوان المستمر على غزة
11/12/2023

أكثر من 18 ألف شهيدٍ و49 ألف جريحٍ جراء العدوان المستمر على غزة

أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة يوم الاثنين عن ارتكاب الاحتلال الصهيوني 19 مجزرة خلال الساعات الماضية.

وقال الدكتور أشرف القدرة المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة "خلال الساعات الماضية ارتكب الاحتلال 19 مجزرة مروعة وإبادة جماعية في الأحياء السكنية وأماكن الإيواء في كافة المناطق بما فيها المناطق التي يدعي الاحتلال كذباً أنها آمنة".

وأضاف القدرة في مؤتمر صحفي "وصل إلى المستشفيات 208 شهداء و 416 إصابة وما زال عدد كبير من الضحايا تحت الأنقاض وفي الطرقات، وما زال الاحتلال يمنع وصول سيارات الإسعاف إليهم ويبقى الجرحى ينزفون حتى الموت".

وأشار القدرة إلى ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 18205 شهداء و 49645 جريحًا منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي

وأكد القدرة أن "الاحتلال الإسرائيلي تعمد استهداف 137 مؤسسة وأخرج 22 مستشفى و 46 مركزاً للرعاية الأولية عن الخدمة"، وأضاف أن"الاحتلال الإسرائيلي تعمد تدمير المنظومة الصحية شمال غزة، مما تسبب بقتل مئات الجرحى والمرضى ووضع السكان في دائرة الموت".

ووصف القدرة الوضع الصحي في مستشفيات جنوب غزة بالكارثي ولا يطاق، مؤكداً أن الطواقم الطبية فقدت السيطرة أمام الأعداد الهائلة من الجرحى وقلة الإمكانيات العلاجية والسريرية.

ولفت إلى أن الاحتلال ما زال يعتقل 36 من الكوادر الصحية على رأسهم الدكتور محمد أبو سلمية مدير عام مجمع الشفاء الطبي في ظروف غير إنسانية.

ودعا القدرة المؤسسات الإنسانية والنقابات الصحية حول العالم إلى إقامة فعاليات "أسبوع التضامن مع القطاع الصحي" والتنديد بجرائم الاحتلال الإسرائيلي ضد المنظومة الصحية، داعيًا الفرق الطبية المتخصصة حول العالم بالوصول إلى قطاع غزة لإنقاذ الجرحى وخاصة تخصص جراحة العظام.

ووصف الوضع الصحى في أماكن الإيواء بالكارثي والمفجع، وقال " نخشى أن يتعرض مئات الآلاف لخطر الموت وخاصة الفئات الهشة نتيجة انتشار الأوبئة والأمراض المعدية وسوء التغذية وقلة مياه الشرب والنظافة الشخصية".

وطالب القدرة المؤسسات الأممية بالعمل الفوري على توفير كافة المقومات المعيشية والصحية وتوفير الرعاية الصحية داخل مراكز الإيواء وخاصة لمتابعة النساء الحوامل والأطفال والمرضى المزمنين والجرحى والحالات النفسية، ودعا شركاء العمل الصحي إلى إقامة نقاط طبية وعيادات متنقلة لتوفير الرعاية الصحية لآلاف النازحين في المناطق الغربية في خان يونس ورفح.

كما طالب الأطراف الدولية بتوفير ممر إنساني آمن يضمن تدفق المساعدات الطبية والوقود ووصولها لكافة مستشفيات قطاع غزة"، وطالب أيضًا المؤسسات كافة بالعمل الفوري على توفير الاحتياجات الدوائية والوقود لتشغيل مستشفيات شمال غزة وعلى رأسها مجمع الشفاء الطبي لعلاج آلاف الجرحى والمرضى وحالات الولادة والأطفال شمال غزة.

إقرأ المزيد في: فلسطين

خبر عاجل