موقع طوفان الأقصى الجبهة اللبنانية

فلسطين

إجلاء الأطفال الخدج من مستشفى الشفاء في غزة وترتيبات لنقلهم إلى مصر
19/11/2023

إجلاء الأطفال الخدج من مستشفى الشفاء في غزة وترتيبات لنقلهم إلى مصر

أكّد مدير المستشفيات في قطاع غزة محمد زقوت، الأحد 19 تشرين الثاني/نوفمبر، إجلاء 31 من الأطفال الخُدج من مستشفى الشفاء الذي كان قد اقتحمه جيش الاحتلال وسيطرة عليه وأصدر إنذارًا بإخلائه أمس السبت.

وقال زقوت "تم إجلاء جميع الأطفال الخدج من مستشفى الشفاء وعددهم 31 طفلًا، ومعهم 3 أطباء وممرضين"، مؤكدًا أنّ الترتيبات تجري الآن لنقل الأطفال إلى مصر عبر معبر رفح الحدودي.

وكان المتحدث باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر هشام مهنا، كشف عن إمكانية تحويل أطفال غزة الخدّج من مجمع الشفاء الطبي للمستشفيات المصرية، قائلًا: إنّ "نقل الأطفال الخدّج إلى مصر يتطلب تأمين الطرق واتفاق الأطراف المختلفة على هذا الأمر، وإلى الآن ليست لدينا إمكانيات لنقل الأطفال الخدج لمصر".

وأكّد مهنا أنّ "الأطفال الخدّج هم الأكثر ضعفًا في مجمع الشفاء الطبي المدمر كليا، ونحتاج لتجهيزات لوجستية كبيرة لنتمكن من نقلهم، الأمر غير المتوفر والذي يزيد من معاناة الأطفال وعدم تمكننا من نقلهم، أو نقل أي مريض من قطاع غزة، وسط عدم توافر ضمانات أمنية دولية رادعة".

واقتحمت القوات الإسرائيلية مستشفى الشفاء الأربعاء الماضي، بعد محاصرته لعدة أيام، مما أدى لاستشهاد عديد من الجرحى، وعدد من الأطفال الخدج جراء انقطاع الكهرباء ونفاد الوقود في المستشفى، علاوة على نفاد إمدادات الغذاء والمياه والأدوية.

وأعلنت وزارة صحة غزة ارتفاع حصيلة الشهداء في مستشفى الشفاء بسبب انقطاع التيار الكهربائي منذ السبت إلى 34، بينهم 27 مريضًا في العناية المكثفة و7 من الأطفال الخدج.
 

إقرأ المزيد في: فلسطين

خبر عاجل