موقع طوفان الأقصى الجبهة اللبنانية

فلسطين

العدوان على غزّة: 8525 شهيدًا بينهم 3542 طفلًا
31/10/2023

العدوان على غزّة: 8525 شهيدًا بينهم 3542 طفلًا

ارتفعت حصيلة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 8525 شهيدًا بينهم 3542 طفلًا و2187 سّيدة وإصابة 21543 مواطنًا بجراح مختلفة، منذ 7 تشرين الأول/أكتوبر الجاري، بحسب ما أعلن المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة أشرف القدرة في حصيلة جديدة للعدوان.

وأوضح القدرة، خلال مؤتمر صحفي الثلاثاء 31 تشرين الأول/أكتوبر، أنّ الاحتلال "الإسرائيلي" ارتكب 18 مجزرة خلال الساعات الماضية راح ضحيتها 216 شهيدًا معظمهم من النازحين إلى جنوب قطاع غزة، والذي يزعم الاحتلال أنها "مناطق آمنة". وبذلك، يرتفع عدد المجازر التي تعمد الاحتلال ارتكابها بحقّ عائلات قطاع غزة إلى 926 مجزرة، وفقًا لأشرف القدرة.

ولفت إلى أنّ وزارة الصحة تلقت 2000 بلاغ عن مفقودين بينهم 1100 طفل ما بزالوا تحت الأنقاض، مؤكدًا أنّ الانتهاكات "الإسرائيلية" ضد المنظومة الصحيّة أدّت إلى استشهاد 130 كادرًا صحيًا وتدمير 25 سيارة إسعاف وخروجها عن الخدمة.

وقال: "الاحتلال تعمّد استهداف 57 مؤسسة صحية وإخراج 15 مستشفى و32 مركز رعاية أولية عن الخدمة جراء الاستهداف أو عدم إدخال الوقود". وأضاف: "من الواضح أنّ الاحتلال ما يزال يهدّد مستشفى الصداقة التركي، ولم يتخذ أي إجراءات رادعة بحقه، وقام بالفعل بتدمير أجزاء من المستسقى نتيجة قصفه صباح اليوم"، وناشد القدرة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بأن "لا يسمح بطمس المعلم الإنساني التركي في غزة".

وأردف القدرة :"الاحتلال يُكرّر استهداف محيط مستشفى القدس ومستشفى الأندونيسي ما يعرّض حياة الجرحى والمرضى والطواقم الطبية والنازحين للخطر". وناشد المؤسسات الإنسانية بتفعيل القانون الدولي الإنساني واتفاقية جنيف الرابعة لحماية المنظومة الصحية وتحييدها عن الاستهداف والتهديد.

وأعلن القدرة بدء العد التنازلي لتوقف المولد الكهربائي الرئيسي في مجمع الشفاء الطبي، وكذلك المولد الكهربائي الرئيسي في مستشفى الاندونيسي مع نهاية يوم غد الأربعاء. وطالب الأطراف كافّة بإجراء تدخلات عاجلة لإسعاف المنظومة الصحية بالوقود والأدوية والمستهلكات الطبية لتمكينها من استعادة وظائفها في إنقاذ حياة آلاف الجرحى والمرضى.

كما طالب مصر بفتح معبر رفح البري كالمعتاد، وإدخال المساعدات الطبية والوقود والوفود الطبية وخروج الجرحى والمرضى بشكل عاجل. وحثّ الجهات كافة بالعمل على الحدّ من تفاقم الكارثة الصحية بين مئات آلاف النازحين جراء انتشار الأوبئة والأمراض الجلدية والمعدية والجدري المائي. كما دعا الطلبة والخريجين من كليات الطب والتمريض وكذلك المتقاعدين من الأطباء والممرضين كافّة للالتحاق فورًا بالعمل في المستشفيات.

وناشد القدرة المواطنين بالتوجه فورًا للتبرع بالدم في المستشفيات كافة وفروع بنك الدم في قطاع غزة، مطالبًا اللجنة الدولية للصليب الأحمر بالعمل على توفير كميات كبيرة من وحدات الدم من خارج قطاع غزة لسد حاجة المستشفيات.

إقرأ المزيد في: فلسطين

خبر عاجل