موقع طوفان الأقصى الجبهة اللبنانية

فلسطين

الاحتلال يعتقل قيادات في "الجهاد" و"حماس"
23/08/2023

الاحتلال يعتقل قيادات في "الجهاد" و"حماس"

أعلن القيادي في حركة الجهاد الإسلامي والأسير السابق ماهر الأخرس، فجر اليوم، دخوله في إضراب عن الطعام، فور اعتقاله من قبل قوات الاحتلال.

واقتحمت قوات الاحتلال معززة بالأسلحة والآليات العسكرية بلدة سيلة الظهر جنوب جنين، وشنّت حملة دهم واعتقالات، شملت الأخرس و عدداً آخر من قادة المقاومة في الضفة الغربية.

وحاصرت قوة من "جيش" الاحتلال  منزل القيادي الأخرس، قبل أن تعتقله وتقتاده إلى مراكز التحقيق.

وكان الأسير الأخرس الذي يتحدر من قرية سيلة الظهر جنوب مدينة جنين شمالي الضفة الغربية قد اعتُقل عام 2020، وخاض إضراباً منفرداً عن الطعام عرف بأنه الأطول، ودام مدة 103 أيام، رفضاً لاعتقاله الإداري.

وعلّق الأخرس إضرابه في 6 تشرين الثاني/نوفمبر 2020، بعد اتفاق يقضي بإطلاق سراحه في 26 من الشهر نفسه.

هذا، وطالت حملة الاعتقالات هذه قيادات في فصائل المقاومة حيث بلغ عدد المعتقلين منذ ليل أمس وحتى فجر اليوم 20 معتقلاً فلسطينياً في الضفة، بينهم قيادات وأسرى محررون من حركتي الجهاد الإسلامي وحماس".

وشملت حملة الاعتقالات في الضفة الغربية الخليل ورام الله ونابلس وجنين، فيما أشارت جمعية واعد للأسرى، إلى أنّ الاعتقالات شملت طلبة جامعيين وأسرى سابقين وجرحى إضافة لمزارعين وعمال، ورأت أنّ الاعتقالات "انتقامية والغالبية العظمى من الذين يتم اعتقالهم يجري تحويلهم للاعتقال الإداري".

وبحسب وزارة الأسرى والمحررين الفلسطينية، فإنّ "حصيلة الاعتقالات خلال اليومين الماضيين ارتفعت لتشمل أكثر من 70 فلسطينياً".

من جهتها، أعلنت سرايا القدس في بيان، اليوم الأربعاء، أنّ عناصرها تصدوا لاقتحام قوات الاحتلال بلدة جبع شمالي الضفة الغربية فجر اليوم، وخاضوا معها اشتباكات تخللها تفجير للعبوات.

والجدير ذكره أنّ حملة الاعتقالات هذه أتت بعد عمليتي الخليل وحوارة، جنوب نابلس اللتين قُتل فيهما 3 مستوطنين وأصيب آخرون.

وفي هذا السياق، قال المتحدث باسم حركة حماس عبد اللطيف القانوع، إنّ "الاحتلال يعيش حالة من التخبط والإفلاس بعد عمليتي حوارة والخليل وتصاعد العمليات البطولية التي لجأ العدو بعدها للاعتقالات والتهديد".

ورأى القانوع أنّ "الاعتقالات هي محاولة يائسة من الاحتلال لكسر إرادة الشباب الثائر والحد من العمليات البطولية"، مؤكداً أنّ "الاحتلال يعيش أزمة سياسية تشتد يومياً، وهو يعاني ضغطاً من جراء العمليات في الضفة، والمقاومة تتطور فيما العدو يعيش في تخبط".

وأضاف أنّ "الاحتلال استخدم كل الوسائل، واستنفذ كل خططه في محاولة لحسم المعركة مع الشعب الفلسطيني وفشل في ذلك".

إقرأ المزيد في: فلسطين