موقع طوفان الأقصى الجبهة اللبنانية

فلسطين

مع عودة العالقين... الغزّيون يخشون تسلّل
14/04/2020

مع عودة العالقين... الغزّيون يخشون تسلّل "كورونا" عبر معبر رفح

يخشى الفلسطينيون من تسلل فايروس كورونا إلى قطاع غزة عبر بوابة معبر رفح البري جنوب القطاع.

وفتحت السلطات المصرية معبر رفح البري لمدة أربعة أيام لعودة مئات العالقين في الجانب المصري فقط.

وأعلنت الهيئة العامة للمعابر بوزارة الداخلية في قطاع غزة وصول  127 عالقا في الجانب المصري أمس الاثنين في اليوم الأول من فتح المعبر استثنائيا لأربعة أيام في اتجاه الوصول فقط.

وقالت الهيئة العامة للمعابر والحدود إن أطقمها سهّلت دخول 127 مواطنا وصلوا عبر المعبر خلال عمل أمس الإثنين، بعد اتخاذ كافة إجراءات السلامة والوقاية من فيروس كورونا.

ولفتت الهيئة إلى أنه جرى نقل جميع المواطنين القادمين من معبر رفح إلى مراكز الحجر الصحي الاحترازي، وذلك بالتنسيق مع جميع الجهات المختصة؛ لقضاء مدة 21 يوماً قابلة للتمديد وفق تعليمات وزارة الصحة.

المتحدث باسم وزارة الداخلية

وقال إياد البزم المتحدث باسم وزارة الداخلية إن إدخال العالقين تمّ وفق ترتيبات كبيرة تمت خلال الأيام السابقة، بعد فرزهم في كشوفات وتقسيمهم على أيام فتح المعبر من أجل تنظيم وترتيب آلية دخولهم، بما يضمن تقديم أفضل خدمة لهم وفق إجراءات الأمن والسلامة.

ولفت البزم في مقابلة متلفزة الى أنه تم اتخاذ كافة إجراءات السلامة والوقاية خلال تسهيل وصول العالقين، مضيفًا أنه تم توزيع كمامات على جميع المواطنين الوافدين خلال تواجدهم في الصالة المصرية قبل وصولهم لغزة.
ويستمر العمل بمعبر رفح في اتجاه الوصول اليوم الثلاثاء، لليوم الثاني على التوالي؛ لاستقبال العالقين من الجانب المصري.

وكانت حركة "حماس" أنهت قبل أيام إنشاء 1000 وحدة للحجر الصحي بهدف تعزيز إجراءات الوقاية من وباء الكورونا، وذلك بعد نحو أسبوعين من البدء في عملية الإنشاء.

وقام المهندس روحي مشتهى ممثلا عن قيادة الحركة بتسليم وحدات الحجر الصحي بواقع 500 وحدة في شمال القطاع، و500 وحدة في جنوب القطاع، للجهات الحكومية ممثلة باللواء توفيق أبو نعيم وكيل وزارة الداخلية في غزة.

وكانت وزارة الصحة الفلسطينية اعلنت تسجيل 13 اصابة بفايروس كورونا في قطاع غزة تعافي منها 9 مصابين ولا زال 4 يتلقون العلاج في المحاجر. كما بلغ عدد العينات التي تم فحصها للحالات المشتبهة 2.106عينة، 2.093 سلبية و13 إيجابية، مع العلم أنه يوجد نقص في مواد فحص فيروس كورونا بحسب وزارة الصحة في غزة.

 

فيروس كورونا

إقرأ المزيد في: فلسطين

خبر عاجل