موقع طوفان الأقصى الجبهة اللبنانية

فلسطين

حماس تنفي قرب التوصل إلى صفقة تبادل للأسرى مع الاحتلال
12/04/2020

حماس تنفي قرب التوصل إلى صفقة تبادل للأسرى مع الاحتلال

نفى مسؤول ملف الأسرى في حركة حماس وعضو المكتب السياسي، موسى دودين، مساء الاحد قرب التوصل إلى صفقة وشيكة، أو الاتفاق على صفقة لتبادل الأسرى مع الاحتلال الصهيوني.

وأكد دودين في تصريح صحفي أن حماس لم تلمس جدية عملية من طرف الاحتلال حتى الآن في التعاطي مع هذا الملف، لكنه رحب بالوساطات التي يمكن أن تسهل الوصول إلى خطوات باتجاه صفقة.

وجدد مسؤول ملف الأسرى التأكيد على مبادرة حماس التي أطلقتها على لسان قائد الحركة في قطاع غزة يحيى السنوار للإفراج عن الأسرى من سجون الاحتلال ضمن عملية جادة وحقيقية.

وكانت تقارير مختلفة تحدثت عن قرب التوصل لاتفاق بين حماس والاحتلال بعد اطلاق السنوار مبادرته الانسانية للافراج عن الاسرى المرضى والاطفال وكبار السن والنساء، مقابل تقديم كتائب القسام معلومات عن الجنود الاسرائيليين لدى الكتائب.

يشار إلى أن الاحتلال فقد آثار الجنديين جولدين وآرون شاؤول أثناء العدوان الذي شنته على قطاع غزة بدءا من الثامن من يوليو/تموز وحتى 26 أغسطس/آب 2014.

وفي مطلع أبريل/نيسان 2016، كشفت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس عن وجود أربعة جنود اسرائيليين لديها، من دون أن تكشف بشكل رسمي إن كانوا أحياءً أو أمواتا.
وأعلنت حكومة الاحتلال فقدان جنديين في قطاع غزة خلال العدوان، لكن وزارة الأمن الصهيونية عادت وصنفتهما على أنهما قتيلان مجهولي موقع الدفن، وأنهما "لقيا مصرعهما خلال المعارك التي وقعت بين المقاتلين الفلسطينيين والقوات الإسرائيلية".

وإضافة إلى الجنديين، تحدثت "تل أبيب" عن فقدان اسرائيليين اثنين أحدهما من أصل إثيوبي والآخر من أصل عربي، دخلا غزة بصورة غير قانونية خلال عامي 2014 و2015.

الأسرى

إقرأ المزيد في: فلسطين