موقع طوفان الأقصى الجبهة اللبنانية

الخليج والعالم

فورين بوليسي: الضغوط المتواصلة على حزب الله قد تؤدي لتصعيد سيندم عليه "الإسرائيليون"
20/09/2024

فورين بوليسي: الضغوط المتواصلة على حزب الله قد تؤدي لتصعيد سيندم عليه "الإسرائيليون"

كتب دانيال بايمان (Daniel Byman) والذي يُعدّ من أهم الخبراء في قضايا الأمن والشرق الأوسط مقالة نُشرت في مجلة فورين بوليسي (Foreign Policy)، سأل فيها "عمّا إذا كان تفجير "إسرائيل" أجهزة الاتصالات سيساعدها على هزيمة حزب الله".

ونبّه إلى أن ما أسماه التوازن بين "إسرائيل" وحزب الله يبقى متقاربًا، ومن أنّ "إسرائيل" لا يُمكن أن تعوّل على الهجمات لجعلها أكثر أمنًا على الأمد الطويل، وفق تعبيره.

هذا، وتحدث الكاتب عن أثمان وحدود يرى القادة "الإسرائيليون" بشكل واضح أنه يُمكن تحمّلها وتخطيها، إلاّ أنّها قد "تتبيّن في ما بعد بأنها فاقت التوقعات"، وأضاف بأنّه "وفي أقل تقدير فإنّ الهجمات من شأنها أن تصعّب قبول حزب الله بأيّ صفقة "سلام" منفصلة عن وقف إطلاق النار في غزة".

ولفت بايمان إلى أنّ "الخطر الأكبر هو أن تؤدي الأحداث إلى حرب شاملة"، مذكّرًا بما كان كتبه سابقًا عن أنّ مثل هذه الحرب ستكون مدمّرة لكل من "إسرائيل" ولبنان وقد لا تغيّر بشكل جوهريّ المعادلة الإستراتيجية رغم الأثمان الباهظة التي ستفرضها.

وتحدث الكاتب عن ترسانة قذائف وصواريخ ضخمة يمتلكها حزب الله، محذرًا من أنّها قد تتفوّق على أنظمة الدفاع الصاروخي والجوي لدى "إسرائيل" وتضرب الأهداف المدنية والبنية التحتية.

وأردف بايمان بأنّه حتى وإن تلقّى حزب الله خسائر كبيرة، فلدى الحزب العديد من المؤيّدين في لبنان ويستطيع بمساعدة من إيران أن يُعيد بناء قوّاته في غضون سنوات قليلة، بحيث سيعود ليشكل نفس التهديد لـ"إسرائيل".

وأشار بايمان إلى أنّ "القدرات السريّة أحيانًا يجب الاستفادة منها قبل أن تضيع الفرصة، إذ إنّ خطر الانكشاف دائمًا ما يكون قائمًا"، لكنّه حذّر من أنّ "الاستفادة من هذه القدرات الآن تعني أن "إسرائيل" لن تستطيع الاستفادة منها في المستقبل".

غير أنّه أضاف بأنّ "المكاسب التكتيكية تحتل أولوية على هذه المخاوف بالنسبة للقادة "الإسرائيليين"، وبأنّه و"في كل الأحوال، فإنّ العديد من المقاربات الأمنية التي كانت تعتمدها "إسرائيل" قبل السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023 لم تعُد سارية".

هذا، ورأى الكاتب أنّ "الأكثر إثارة للقلق هو احتمال أن يكون القادة "الإسرائيليون" لا يفكرون على الأمد الطويل إطلاقًا"، متحدثًا عن "سجلٍّ "إسرائيلي" طويل من التوجهات السياسية القصيرة الأمد في اتخاذ القرارات المرتبطة بالأمن القومي". وحذّر من أن "الضغوط المتواصلة على حزب الله قد تؤدي إلى تصعيد سيندم عليه "الإسرائيليون" في النهاية".

حزب اللهالكيان الصهيوني

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية
مقالات مرتبطة

خبر عاجل