موقع طوفان الأقصى الجبهة اللبنانية

الخليج والعالم

إيران: مجلس صيانة الدستور يؤكد نزاهة الانتخابات الرئاسية في دورتها الأولى
30/06/2024

إيران: مجلس صيانة الدستور يؤكد نزاهة الانتخابات الرئاسية في دورتها الأولى

انتهت الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية الإيرانية الرابعة عشرة بتأهل المرشحيْن مسعود بزشكيان وسعيد جليلي إلى الدورة الثانية التي ستنطلق نهار الجمعة المقبل 5 تموز/يوليو 2024، في ما ستُقام غدًا الإثنين 1 تموز/يوليو 2024 أولى المناظرات بين المرشحيْن المتأهليْن، وتليها المناظرة الثانية نهار الثلاثاء 2 تموز/يوليو 2024، وذلك عند الساعة 9:30 مساء بتوقيت طهران.

وفي الدورة الأولى، وبعد 16 ساعة من التصويت، تصدّر المرشح الإصلاحي بزشكيان، السباق الرئاسي بحصوله على 10 ملايين و415 ألفًا و991 صوتًا، يليه المرشح المحافظ، الأمين العام السابق للمجلس الأعلى للأمن القومي سعيد جليلي، الذي حصد 9 ملايين و473 ألفًا و298 صوتًا، وبينما حصل محمد باقر قاليباف على 3,383,340 صوتًا، نال مصطفى بور محمدي  206.397 صوتًا.

وبلغ العدد الإجمالي للأصوات بحسب النتائج النهائية، 24,535,185 صوتًا، ونسبة المشاركة 40 بالمئة.

وأعلن قاليباف دعمه لجليلي بعد خسارته في السباق الانتخابي، ودعا في بيان كافة القوى الثورية ومناصريه للسعي "جميعًا لانتخاب مرشح جبهة الثورة الدكتور جليلي رئيسًا للحكومة الرابعة عشرة".

بدوره، أصدر مجلس تحالف قوى الثورة الإسلامية بيانًا أعرب فيه عن دعمه لجليلي، معربًا عن تقديره لمشاركة الشعب في الانتخابات الرئاسية.

ومن جانبه أعلن المتحدث باسم مجلس صيانة الدستور هادي طحان نظيف خلال تصريح صحفي أنّه "بعد اجراء التحقيقات اللازمة، تأكّد مجلس صيانة الدستور من صحة ونزاهة الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية"، لافتًا إلى أنّه "يمكن لاثنين من المرشحيْن مواصلة حملاتهما الانتخابية حتى 24 ساعة قبل بدء التصويت".

وبحسب قانون الانتخابات الرئاسية في إيران، يتمّ إجراء جولة ثانية تقتصر على المرشحَين الحاصلَين على العدد الأعلى من الأصوات، إذا لم يحصل أيّ من المرشحين على أغلبية مطلقة (50+1 من الأصوات) في الجولة الأولى من الانتخابات.

مجلس صيانة الدستور

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم