موقع طوفان الأقصى الجبهة اللبنانية

الخليج والعالم

فرنسا: انطلاق الجولة الأولى من الانتخابات النيابية المبكّرة 
30/06/2024

فرنسا: انطلاق الجولة الأولى من الانتخابات النيابية المبكّرة 

فتحت مراكز الاقتراع أبوابها في فرنسا صباح اليوم 30 حزيران/يونيو 2024، في الجولة الأولى من الانتخابات التشريعية المبكّرة التي تُنظم قبل موعدها بـ3 سنوات.

وتأتي هذه الانتخابات عقب حلّ الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون البرلمان في التاسع من حزيران/يونيو إثر خسارة ائتلافه أمام اليمين المتطرف في انتخابات البرلمان الأوروبي بداية الشهر الحالي.

وبحسب استطلاعات الرأي، فإن التجمع الوطني (اليمين المتطرف) برئاسة جوردان بارديلا (28 عامًا)، وبقيادة زعيمته التاريخية مارين لوبان، سيكون في طليعة الأحزاب المتنافسة، بينما تحتل كتلة اليسار التي اتّحدت على إثر الصعود المفاجئ لتيار اليمين، المركز الثاني، فيما يأتي ائتلاف ماكرون المنتمي للوسط ثالثًا.

النظام الانتخابي، المكوّن من جولتين، قد يجعل من الصعب معرفة الفائز إلّا بعد ظهور نتائج الجولة الثانية المزمع إجراؤها في السابع من تموز/يوليو المقبل، علمًا بأن النتائج التي ستظهر مساء اليوم، ستكون لها دلالات مهمة على شكل البرلمان الفرنسي القادم الذي يتكون من 577 مقعدًا.

وكان ماكرون قد حلّ البرلمان تطبيقا للمادة 12 من الدستور، على أن تُجرى انتخابات تشريعية مبكرة بالاقتراع العام وبشكل مباشر، للحصول على ولاية مدتها 5 سنوات قابلة للتجديد.

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم