موقع طوفان الأقصى الجبهة اللبنانية

الخليج والعالم

فتح باب الترشّح للانتخابات الرئاسية في إيران
30/05/2024

فتح باب الترشّح للانتخابات الرئاسية في إيران

أيام مرّت على إعلان خبر استشهاد رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية السيد إبراهيم رئيسي، وإصدار آية الله العظمى الإمام السيد علي الخامنئي رسالته التي فوض من خلالها صلاحيات رئيس الجمهورية إلى النائب الأول للسيد رئيسي محمد مخبر الذي يتولى المسؤولية في الوقت الحاضر. ووفقًا للمادة 131 من الدستور، فإنه "في حالة وفاة الرئيس، يتولى نائبه الأول بموافقة المرشد الأعلى، صلاحيات ومسؤوليات الرئاسة لفترة لا تزيد عن 50 يومًا"، انقضى منها 10. وبهذا الصدد، بدأت صباح اليوم الخميس، عملية تسجيل المرشحين للانتخابات الرئاسية، وستستمر حتى 6 حزيران/يونيو.

وقد بدأت عملية تسجيل المرشحين منذ الساعة الثامنة صباحًا وحتى السادسة عصرًا، لفترة 5 أیام، ليتم من ثم تحديد المؤهلين الذين تتوفر لديهم الشروط اللازمة. 

وستجري الانتخابات الرئاسية الـ 14 في البلاد يوم 28 حزيران/يونيو القادم.

وحددت لجنة الانتخابات الإيرانية موعد تسجيل وشروط قبول المرشحين في الانتخابات الرئاسية الجديدة، وأبرزها ألا يقل عمر المترشح عن 40 عامًا ولا يزيد عن 75 سنة.

وكان موعد الاقتراع محددًا في ربيع العام 2025، إلا أن هذه الرزنامة تغيرت بعد استشهاد السيد رئيسي ورفاقه. 

يذكر أن السيد رئيسي استشهد ووزير الخارجية ورفاقهما، في حادث سقوط المروحية التي كانت تقلهم، بسبب سوء الأحوال الجوية، في منطقة ورزقان بمحافظة اذربيجان الشرقية شمال غرب إيران.

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم