موقع طوفان الأقصى الجبهة اللبنانية

الخليج والعالم

خلال زيارة بلينكن لكييف.. الجيش الروسي يؤكد تقدّمه في خاركيف
14/05/2024

خلال زيارة بلينكن لكييف.. الجيش الروسي يؤكد تقدّمه في خاركيف

أكد الجيش الروسي، الثلاثاء 14 أيّار/مايو 2024، أنّه يتقدم بعمق في الخطوط الدفاعية الأوكرانية في منطقة خاركيف الأوكرانية، معلنًا السيطرة على بلدة جديدة في المنطقة التي يشن فيها هجومًا بريًا سيطر خلاله على عدد من البلدات، في حين قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن خلال زيارة له لكييف، إنّ مساعدات عسكرية أميركية بدأت بالوصول إلى أوكرانيا.

وقالت وزارة الدفاع الروسية، في بيان، إنّ القوات الروسية سيطرت على بلدة بوغروفاتكا القريبة من الحدود الروسية ومن مدينة فوفتشانسك الأوكرانية وتقدّمت بعمق في الدفاعات الأوكرانية.

وأوضحت أنّ أنظمة الدفاع الجوي أسقطت فوق منطقة بيلغورود، جنوب غرب روسيا، 25 صاروخًا أُطلقت من أوكرانيا، كما أسقطت الدفاعات الجوية الروسية أيضًا، مساء أمس الاثنين، صاروخين و6 قنابل جوية مسيرة وموجهة فوق مقاطعة بيلغورود.

لقاء بين بلينكن وزيلينسكي

من ناحية أخرى، ذكر وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن أنّ حزمة مساعدات عسكرية أميركية بدأت بالوصول إلى أوكرانيا، وسيصل مزيد منها قريبًا، زاعمًا أنّ هذه الدفعة ستحدث "فارقًا حقيقيًا" في المواجهات مع الجيش الروسي.

وجاءت تصريحات بلينكن خلال محادثات أجراها مع الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي في كييف التي وصلها، صباح اليوم الثلاثاء، في زيارة لم يعلن عنها من قبل.

من جانبه، قال زيلينسكي إنّ بلاده بحاجة إلى بطاريتين للدفاع الجوي لاستعمالهما في المعارك الدائرة في خاركيف "الآن"، مؤكدًا أنّ العجز الأكبر لدى أوكرانيا هو في الدفاع الجوي.

وسبق أن أقرّ قائد الجيش الأوكراني أولكسندر سيرسكي، الأحد 12 أيّار/مايو 2024، أنّ قوات بلاده تواجه موقفًا عصيبًا في القتال الدائر بمنطقة خاركيف.
 

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم