موقع طوفان الأقصى الجبهة اللبنانية

الخليج والعالم

العراق: المرجعية والحكومة والقوى السياسية تدين تفجيرات كرمان الإرهابية
04/01/2024

العراق: المرجعية والحكومة والقوى السياسية تدين تفجيرات كرمان الإرهابية

بغداد: عادل الجبوري

أدانت واستنكرت المرجعية الدينية والحكومة ومختلف القوى والشخصيات والزعامات السياسية العراقية التفجيرات الارهابية التي وقعت، يوم أمس الأربعاء، في مدينة كرمان الإيرانية قرب ضريح الشهيد قاسم سليماني، وتسبّبت باستشهاد وإصابة أكثر من 250 شخصًا. ورأت أن ما حصل يعكس النزعات الإجرامية للجماعات الإرهابية التكفيرية التي ما فتأت تستهدف المدنيين الأبرياء في كل زمان ومكان.

المرجع الديني الكبير آية الله العظمى السيد علي السيستاني قال، في بيان تعزية صدر عن مكتبه في مدينة النجف الأشرف، إن الحادث الإرهابي الذي وقع في محافظة كرمان والذي أودى بحياة المئات من الأبرياء، خلّف الكثير من الأسف والأثر"، مقدّمًا تعازيه لـ"أسر الضحايا والشعب الإيراني النبيل في هذه المأساة، سائلًا الباري عز وجل الرحمة والمنة الإلهية للشهداء الكرام والشفاء العاجل للجرحى".

من جانبها، استنكرت الرئاسات العراقية الثلاث-الجمهورية والحكومة والبرلمان- في بيانات منفصلة، هذه المجزرة الدموية مؤكدة "تضامن العراق ووقوفه في مواجهة هذا العمل الإرهابي المشين"، ومعربة عن "خالص تعازيها ومواساتها إلى الجمهورية الاسلامية الإيرانية قيادة وحكومة وشعبًا بهذا الحادث الاليم".

بموازاة ذلك، عبّر رئيس المجلس الأعلى الإسلامي العراقي الشيخ همام حمودي، عن ادانته الشديدة لهذا العمل الإرهابي الصهيوني الجبان، قائلا في بيان له بهذا الشأن: "نؤكد وقوفنا مع إخواننا في الجمهورية الإسلامية، وثقتنا العالية أن كل محاولات زعزعة أمن إيران واستقرارها وثنيها عن مواقفها الشجاعة المشرفة مع شعب غزة ومقاومته البطلة والشعوب المظلومة، مصيرها الفشل ككل المؤامرات الصهيونية التي واجهتها منذ عقود بثبات وحكمة وإرادة قوية وتحدٍ شجاع لقوى الاستكبار".

أمّا الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق الشيخ قيس الخزعلي، فقد عدّ "كل ما يحصل من اغتيالات وقصف واستهداف لدول وقادة محور المقاومة الإسلامية يهدف منه الكيان الصهيوني إلى جر المنطقة لحرب شاملة ومفتوحة للتغطية على فشله وهزائمه وإجرامه ووحشيته التي يرتكبها في غزّة ضد الأطفال والنساء والشيوخ".  وأدان الشيخ الخزعلي هذا العمل الإرهابي الجبان وعبّر عن خالص تعازيه ومواساته لقائد الثورة الإسلامية السيد علي الخامنئي والشعب الإيراني وحكومته وذوي الشهداء والجرحى.

وفي السياق نفسه، أدان رئيس إقليم كردستان العراق نيجرفان البارزاني ورئيس حكومة الإقليم مسرور البارزاني، في بيانين منفصلين، التفجيرات الإرهابية التي استهدفت اليوم مدينة كرمان في جمهورية إيران الإسلامية، وعبرا عن تعازيهما لقيادة وحكومة وشعب جمهورية إيران الإسلامية وتعاطفهما معهم، داعين الباري تعالى أن يتغمد الضحايا برحمته وعطفه ويلهم عوائلهم وذويهم الصبر والسلوان، وأن يمنّ على الجرحى بالشفاء العاجل.

وقال رئيس تيار الحكمة السيد عمار الحكيم: "بأشد عبارات الشجب والاستنكار ندين العمل الإجرامي الإرهابي في مدينة كرمان الإيرانية، والذي خلّف عشرات الضحايا في صفوف المدنيين، ونبتهل إلى العليّ القدير أن يرحم الشهداء ويلبس المصابين رداء الشفاء".

وأكد تحالف العزم برئاسة مثنى السامرائي أن مثل هذه الأعمال الشنيعة التي تستهدف المدنيين الأبرياء، وتسعى إلى زعزعة الأمن والاستقرار في المنطقة تتعارض بشكل تام مع قيم الإنسانية والسلام والعدالة". وعبّر عن إدانته وشجبه لهذا العمل الإجرامي الإرهابي، وتعاطفه مع ذوي الضحايا ودعواته للجرحى بالشفاء العاجل.

وكذلك عبّر زعيم التيار الصدري السيد مقتدى الصدر ورئيس ائتلاف النصر حيدر العبادي وحزب الدعوة الاسلامية وحركة إرادة، والعديد من القوى والشخصيات السياسية والدينية والمجتمعية العراقية من مختلف المكونات، عن إدانتهم واستهجانهم واستنكارهم للتفجيرات الدموية المروعة الأخيرة في مدينة كرمان الإيرانية.
 

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم