موقع طوفان الأقصى الجبهة اللبنانية

الخليج والعالم

الرئيس الصيني حول تايوان: سيُعاد حُكمًا توحيد البلاد 
31/12/2023

الرئيس الصيني حول تايوان: سيُعاد حُكمًا توحيد البلاد 

أكّد الرئيس الصيني شي جينبينغ، اليوم الأحد (31 كانون الأول) في خطابه للأمّة لمناسبة رأس السنة، أنّ اقتصاد بلاده بات "أكثر ديناميكية وقدرة على الصمود من قبل"، مشددًا على أنّ الاقتصاد "تغلب على العاصفة" في عام 2023.

وذكر شي أنّه على مدار العام الماضي "حافظنا على الالتزام بالمبدأ الأساسي المتمثل في مواصلة التقدم مع ضمان الاستقرار.. وتجاوزنا الصعوبات الداخلية والخارجية بحزم، ودفعنا التعافي الاقتصادي، والتزمنا بالمبادئ الرئيسية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية".

وتابع قائلًا "إنّنا خلقنا فرصًا جديدة وفزنا بالمبادرة الاستراتيجية بالتزامن مع التغلب على الأزمات ومكافحة الصعوبات والاستجابة للتغيرات، ما عزّز الثقة والقوة لدينا".

وأكد شي أنّ "دفع القضية العظيمة، المتمثلة في بناء الصين لتصبح دولة قوية وتجديد الشباب الوطني للأمة الصينية على جميع الجبهات من خلال السعي نحو تحديث صيني النمط، تعد المهمة المركزية للحزب والدولة في الرحلة الجديدة في العصر الجديد".

وبشأن قضية تايوان، أكّد شي أنّ الصين "سيُعاد توحيدها بالتأكيد"، واصفًا إعادة توحيد الوطن الأم بأنّها "ضرورة تاريخية".

وقال إنّ "جميع الصينيين على ضفتي مضيق تايوان يجب أن يربطهم الشعور بوحدة الهدف وأن يتشاركوا مجد تجديد شباب الأمة الصينية".

وشهد شي تحديات كبيرة عام 2023 على رأس ثاني أكبر قوة اقتصادية في العالم إذ كافحت حكومته للمحافظة على الانتعاش الاقتصادي منذ تخلت بشكل سريع عن سياسة صفر كوفيد المشددة قبل عام.

ويتصاعد التوتر حول تايوان فيما تستعد الجزيرة التي تعتبرها الصين جزءًا منها لإجراء انتخابات في 13 كانون الثاني/يناير، فيما يحتل الصدارة المرشح المؤيد للاستقلال لاي تشينغ-تي، وفق الاستطلاعات.

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم