موقع طوفان الأقصى الجبهة اللبنانية

الخليج والعالم

إيران تُثمّن مواقف العراق الداعمة لفلسطين
26/10/2023

إيران تُثمّن مواقف العراق الداعمة لفلسطين

بغداد - عادل الجبوري

عبّرت الجمهورية الإسلامية الإيرانية عن شكرها وتقديرها للعراق إزاء مواقفه المبدئية الداعمة للقضية الفلسطينية، والمنددة والرافضة لجرائم الكيان الصهيوني الغاصب ضد أبناء الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

في هذا السياق، أثنى نائب رئيس لجنة الأمن القومي في مجلس الشورى الإسلامي الإيراني إبراهيم عزيزي، والذي يزور العراق حاليًا، على كلمة رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني التي ألقاها في قمة القاهرة للسلام, والتي عقدت مطلع الأسبوع الجاري في جمهورية مصر العربية، حيث أكد فيها حق الشعب الفلسطيني في العيش بأمان وسلام وكرامة وإقامة دولته المستقلة على أرضه، في الوقت الذي ندد فيه بجرائم الكيان الصهيوني، وانتقد المجتمع الدولي بسبب تعاطيه السلبي حيال ما ارتكبه ويرتكبه ذلك الكيان الغاصب من مجازر مروّعة ضد المدنيين الأبرياء والبنى التحتية والمؤسسات الحيوية في قطاع غزة، منذ بدء معركة "طوفان الأقصى".

وكان عزيزي قد أجرى سلسلة لقاءات مع كبار المسؤولين والساسة العراقيين، وفي مقدمتهم رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، ووزير الخارجية فؤاد حسين ومستشار الأمن الوطني قاسم الأعرجي ونائب رئيس البرلمان محسن المندلاوي، وآخرين. وتمحورت مجمل مباحثات عزيزي، في بغداد، حول سبل تعزيز نضال الشعب الفلسطيني ودعمه عبر التعاون والتنسيق بين العراق وإيران والأطراف الأخرى في محور المقاومة، وكذلك تطوير العلاقات الثنائية بمختلف الجوانب والمجالات.

وأكد عزيزي، في تصريحات صحفية، أن "البلدين لديهما الكثير من القواسم المشتركة، ويمتلكان قدرات كثيرة"، قائلًا إن: "فهم هذه القدرات والقواسم المشتركة يمكن أن يقودنا إلى أهداف مشتركة، وفي ظل تضحيات الرجال العظام والشجعان، من أمثال الشهيدين أبو مهدي المهندس والحاج قاسم سليماني، فإنّ القواسم المشتركة بين البلدين يمكن أن تخلق التآزر"، مشيرًا إلى أن: "العلاقات بين إيران والعراق كانت عميقة جدًا في الماضي، واستشهاد الحاج قاسم سليماني وأبو مهدي المهندس، الرجلان العظيمان في جبهة المقاومة، زاد من هذه القواسم المشتركة".

في الوقت ذاته، ثمّن عزيزي "مواقف العراق في استقبال الزائرين الإيرانيين"، مقدمًا الشكر للحكومة والشعب العراقي لما بذلوه من كرم وعطاء وحسن استقبال وضيافة.

يذكر أنه منذ انطلاق معركة "طوفان الأقصى"، في السابع من شهر تشرين الأول/أكتوبر الجاري، اتخذ كل من العراق وإيران خطوات ومبادرات إيجابية مهمة في سياق تقديم مختلف أنواع الدعم والإسناد اللوجيستي الإنساني والإعلامي والسياسي للمقاومة الفلسطينية وأبناء الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم