موقع طوفان الأقصى الجبهة اللبنانية

الخليج والعالم

عبد اللهيان: لا يمكنهم أن يطلبوا التفاوض مع إيران ويواصلون سياساتهم الخاطئة
15/09/2023

عبد اللهيان: لا يمكنهم أن يطلبوا التفاوض مع إيران ويواصلون سياساتهم الخاطئة

وصف وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان عدم التزام أوروبا بتعهداتها بعد خروج ترامب من الاتفاق النووي بأنه تلاعب بالوقت.

حول البيان الأوروبي بشأن استمرار الحظر التسليحي على إيران، قال عبد اللهيان: إن مسيرة التعاون بين إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية تتقدم بشكل جيد وإننا على ارتباط دائم برئيس ومسؤولي الوكالة، وقد شهدت الأشهر الأخيرة تطوراً جيداً في التعاون بين الجانبين.

وأضاف: من المؤسف أن الدول الأوروبية الثلاث تمارس الهروب إلى الأمام من خلال الضغوط الكاذبة على إيران، موضحاً أنه كان من المقرر أن تواصل أوروبا الالتزام بتعهداتها بعد خروج أمريكا من الاتفاق، لكنها تلاعبت بالوقت واستخدمته كأداة لعدم التقدم بأي خطوة باتجاه الوفاء بتعهداتها.

وأوضح عبد اللهيان إن الاتفاق ينص على أن من حق إيران اتخاذ الإجراءات اللازمة بشأن التزاماتها في الاتفاق رداً على تراجع الأطراف الأخرى عن تعهداتها، وبالتالي اتخذت إيران الإجراءات المناسبة من خلال قرار لمجلس الشورى الإسلامي.

وحول وضع مجموعة أخرى من الشخصيات الإيرانية على قوائم الحظر الأمريكية قال وزير الخارجية الإيراني إن بعض الأفراد الذين وضعوا في الحظر متوفون منذ عدة سنوات، مضيفاً أننا لن نترك إجراءات الطرف المقابل بلا رد، وبالتالي لا يمكنهم أن يطلبوا التفاوض مع إيران من جهة، ويواصلوا سياساتهم الخاطئة من جهة أخرى.

وأكد أن الحظر المتكرر لن يثبط من عزم إيران وإرادتها واهتماماتها، موضحاً أن الحظر الأخير يؤكد أن أمريكا لن تتخلى عن تجاوزاتها وعليها أن تعود إلى المسار الصحيح.

الوكالة الدولية للطاقة الذرية

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم