موقع طوفان الأقصى الجبهة اللبنانية

الخليج والعالم

رئيس الوزراء العراقي: ربط خط السكة الحديدية بإيران ينشّط قطاع النقل في العراق
12/09/2023

رئيس الوزراء العراقي: ربط خط السكة الحديدية بإيران ينشّط قطاع النقل في العراق

شدّد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، على أنّ ربط خط السكة الحديدية بإيران لنقل المسافرين سيُنشّط قطاع النقل العراقي.

وقال: "لن نوافق على الربط السككي مع أي دولة لنقل البضائع دون إكمال مشروع ميناء "الفاو" وطريق التنمية، وموقفي ثابت والدولة العراقية جادة في وضع مشروعيّ طريق التنمية وميناء الفاو موضع التنفيذ، والربط السككي مع إيران هو لنقل المسافرين".

وأشار إلى أنّ "مشروع ميناء "الفاو" سيدخل حيّز التنفيذ في عام 2025"، مضيفًا "قريبًا سندعو الدول التي أبدت رغبتها بالمشاركة في طريق التنمية لعقد اجتماع في بغداد".

إلى ذلك، أوضح رئيس وزراء العراق أنّ "البنكين المركزيين العراقي والإيراني يعملان على آلية لتنظيم التجارة".

وأضاف "نحن اليوم أمام أزمة عالمية في مسألة شحّ المياه بسبب التغيّرات المناخية، والعراق عانى بشكل كبير بسبب المياه، والحلول بشأن الملف آنية وليست استراتيجية، وهذا الصيف هو أقسى موسم مرّ بتاريخ الدولة العراقية".

وتابع السوداني "الموارد المائيّة لأوّل مرة تسجل أرقامًا بهذا الانخفاض من الخزين الاحتياطي من المياه، والجانب الإيراني كانت إطلاقاته كبيرة في نهر الكارون وتمكّنا من مضاعفة الإطلاقات المائية من تركيا قبل زيارة الأربعين بـ20 يومًا، وسنقدم خطة لحلول جذرية استراتيجية لمعالجة ملف المياه من جميع جوانبه ونحتاج إلى الاستثمار الأمثل للمياه، وهناك خلل في إدارته".

إلى ذلك، أوضح رئيس الوزراء العراقي أنّ "مؤتمر بغداد 2023 يعبّر عن فلسفة الحكومة العراقية في إدارة علاقاتها الخارجية مع دول المنطقة والعالم على أساس المصالح الاقتصادية".

في سياق آخر، أكّد أنّ "العراق لا يحتاج إلى أيّ قوات قتالية أجنبية، وأعلنا ذلك بشكل صريح، ونحن جزء من أيّ جهد دولي لمحاربة "داعش"، واللجنة المشتركة العراقية الأميركية ستعقد اجتماعها منتصف شهر أيلول/سبتمبر الحالي لتحديد شكل العلاقة مع التحالف الدولي".

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم