موقع طوفان الأقصى الجبهة اللبنانية

الخليج والعالم

جنرال أميركي سابق يدحض كلام بايدن بشأن أفغانستان
11/09/2023

جنرال أميركي سابق يدحض كلام بايدن بشأن أفغانستان

سلّط موقع "ذا هيل" الأميركي الضوء على ما قاله قائد القيادة الوسطى السابق، في الجيش الأميركي، فرانك ماكنزي خلال مقابلة مع قناة "CBS"، والذي شدَّد على أنَّ علاقات حركة "طالبان" الأفغانيّة مع تنظيم "القاعدة" هي أقوى بكثير من علاقات "طالبان" مع الولايات المتحدة. وأشار الموقع إلى أنَّه عرض على ماكنزي، خلال المقابلة، مقتطفات ممّا قاله الرئيس الأميركي جو بايدن تعليقًا على بعض الإخفاقات الموثقة بالانسحاب من أفغانستان، حيث تحدث بايدن عن تقديم مساعدة من "طالبان" لواشنطن وعن أنَّ كلامه في هذا الإطار كان في محله.

ولفت الموقع إلى أنَّ ماكنزي، ولدى سؤاله عن كلام بايدن، أكّد على أنَّه لا يمكن الوثوق بـ"طالبان" على الرغم من أنَّها ربما قد تتعاون أحيانًا بشكل مؤقت. كما أوضح الموقع ما قاله الجنرال الأميركي عن وجود علاقات "أسرية وعرفية" قديمة بين "طالبان" و"القاعدة"، وعن مدى صعوبة تغيير طبيعة العلاقة هذه.

هذا وذكر الموقع أنّ الولايات المتحدة كانت توصلت في شباط/فبراير، في العام 2020، إلى اتفاق مع "طالبان" والذي يعرف "باتفاقية الدوحة"، حيث وافقت واشنطن على سحب جميع قواتها من أفغانستان مع حلول أيار/مايو العام 2021، كذلك أشار إلى أنَّ طالبان وافقت من جهتها على المشاركة بعملية "السلام" والامتناع عن استهداف القوات الأميركية وتهديد المدن الكبرى الأفغانية.

طالبانتنظيم القاعدة

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية
مقالات مرتبطة