موقع طوفان الأقصى الجبهة اللبنانية

الخليج والعالم

إيران والعراق تضعان حجر الأساس لمشروع سكة حديد "شلمجة - البصرة"
02/09/2023

إيران والعراق تضعان حجر الأساس لمشروع سكة حديد "شلمجة - البصرة"

أُقيمت مراسم تنفيذ مشروع الربط السككي "شلمجة - البصرة"، السبت (2023/9/2)، بحضور النائب الأول لرئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية محمد مخبر، ورئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، في معبر شلمجة الحدودي في محافظة خوزستان جنوب غرب إيران.

ويعد مشروع سكة حديد "شلمجة - البصرة" خطة استراتيجية لإيران والعراق والتنمية في منطقة غرب آسيا، وفضلا عن ربط السكك الحديدية بين البلدين، يمكنه أن يكمل طرق النقل الدولية لهما.

وكان قد قال مخبر قبل زيارته إلى محافظة خوزستان، إن "المشاكل والعقبات التي كانت تعترض طريق تنفيذ هذا المشروع تم حلها بقرار من حكومتي الجمهورية الإسلامیة الإیرانیة والعراق وجهود رئيس الوزراء العراقي واليوم نشهد بداية تنفيذه".

وتوجه مخبر إلى محافظة خوزستان (جنوب غرب إيران) لتفقُّد المنافذ الحدودية والمشاركة في مراسم بدء تنفيذ مشروع الربط السككي "شلمجة-البصرة".

ووصل رئيس مجلس الوزراء العراقي إلى محافظة خوزستان برفقة السفير الايراني في بغداد، محمد كاظم آل صادق، والتقى النائب الأول للرئيس الإيراني عند النقطة صفر على الحدود لوضع حجر الأساس للمشروع.

وذكر بيان للمكتب الإعلامي للسوداني أنَّ "رئيس الوزراء وضع حجر الأساس لمشروع الربط السككي بمنفذ الشلامجة في البصرة، لنقل المسافرين وزائري العتبات المقدسة، بين جمهورية العراق والجمهورية الإسلامية الإيرانية، بحضور نائب الرئيس الإيراني محمد مخبر".

وكان مدير شركة السكك الحديدية الإيرانية ميعاد صالحي، قد أعلن الجمعة (2023/9/1)، أنَّ العراق سيبدأ الیوم السبت تنفيذ مشروع الربط السككي "شلمجة-البصرة" بحضور مسؤولين رفيعي المستوى من إيران والعراق.

وأشار إلى أنَّه "تتمثل الجهود في تنفيذ المشروع حيث تم بناء حوالي 1.4 كيلومتر من هذا الطريق بعد 1600 عملية إزالة ألغام، ووصلنا إلى الحدود".

وتابع صالحي: " تولت إيران مسؤولية إزالة الألغام بطول 16 كيلومترُا في نطاق الخطة وأنجزت هذه المهمة، كما أن إزالة الألغام من مسافة 16 إلى 18 كيلومترًا القادمة هي من مسؤولية العراق".

من جهتها أعلنت الحكومة العراقية، أنه سيجري وضع الحجر الأساس اليوم السبت، للبدء في أعمال تنفيذ مشروع الربط السككي "شلمجة-البصرة".

ولفتت الحكومة العراقية في بيان إلى أنَّ وضع حجر الأساس يأتي بعد أن أكدت وزارة النقل ومحافظة البصرة استكمال الإجراءات المنصوص عليها بقرار مجلس الوزراء (23333)، المتعلقة بتنفيذ المشروع الربط.

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل