موقع طوفان الأقصى الجبهة اللبنانية

الخليج والعالم

عبد اللهيان من اليابان: "الناتو" مسبّب الحروب.. وإيران لديها قدرة دفاعيّة قويّة
07/08/2023

عبد اللهيان من اليابان: "الناتو" مسبّب الحروب.. وإيران لديها قدرة دفاعيّة قويّة

قال وزير الخارجيّة الإيراني حسين أمير عبد اللهيان إنّ المحادثات التي أجريت بجهود ووساطة الاتّحاد الأوروبي ومنسق السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل تدعو جميع الأطراف إلى التزاماتهم الكاملة بخطة العمل المشترك الشاملة.

وفي مؤتمر صحافي في العاصمة اليابانيّة طوكيو، أضاف إنّ: "تبادل السجناء هي قضية إنسانيّة"، مؤكدًا إجراء محادثات غير مباشرة مع الولايات المتّحدة الأميركيّة، منذ العام الماضي. وعن زیارته إلى طوكيو والعلاقات بين إيران واليابان؛ قال إنّ آسيا تُعدّ من أهم أولويات السياسة الخارجّية للبلاد في استراتيجية الرئيس الإيراني السید ابراهیم رئيسي، ومن هذا المنطلق فإنّ تطوير العلاقات مع اليابان محط اهتمامها.

كما أشار عبد اللهيان إلى وجود "ثروة كبيرة"، بما في ذلك أكثر من ألف عام من العلاقات الشعبيّة والثقافيّة، وأكثر من 9 عقود من العلاقات الدبلوماسيّة الرسمية بين البلدين، وهو يرى أنّ هذه العلاقات التاريخية "سندًا قويًا" للعلاقات والتعاون بينهما. وقال إنّ ايفاد السفیر الإيراني الى اليابان "بيمان سعادت"، كونه أحد الدبلوماسيين وكبار المديرين في الجمهوريّة الإسلاميّة الإيرانيّة، أتی في سياق هذه العلاقات القوية بين البلدين.

أوكرانيا

أمّا فيما يتعلق بأوكرانيا، فقد لفت عبد اللهيان إلى أنّ الجمهورية الإسلاميّة الإیرانیّة لطالما أكدت موقفها الثابت والمبدئي بأنّ الحرب ليست هي الحلّ، مضيفًا: "نحن نرى أنّ الناتو واستفزازات هذه المنظمة من الأسباب الرئيسة للحرب والأزمات، ونواصل جهودنا لوقف الحرب باتجاه الحلّ السياسي".

القدرة الدفاعيّة لإيران

حول قدرات إيران الدفاعيّة، شدّد عبد اللهيان على أنّ إيران لديها قدرة دفاعيّة قويّة وتكنولوجيا عالية، وتستخدم قوتها الدفاعية لضمان أقصى درجات الأمن للبلد وأمن منطقتنا. وأشار إلى الإتهامات بشأن استخدام المسیرات الإیرانیّة، في حرب أوكرانيا، وقال إنّ أحد محاور العلاقات مع روسيا، في السنوات الماضية، كان في مجال التعاون الدفاعي، لكننا لم نقدّم تسهيلات وإمکانات لموسكو لاستخدام الطائرات من دون طيار أو الأسلحة الإيرانيّة في حرب أوكرانيا، مشيرًا إلى أنّ روسيا تُعدّ واحدة من أكبر منتجي ومصدري الأسلحة في العالم. وتابع "الليهان" بأنّ وفد بلاده العسكري دخل وارسو، لكنّ الجانب الأوكراني لم يحضر إلى مكان الاجتماع.

العلاقات مع روسيا

أمّا عن العلاقات مع موسكو، فقال وزير الخارجيّة الإيراني إنّ روسيا جارة مهمة لإيران، وبلاده تتبّع شعار "لا للشرق ولا للغرب"  في مجال الاستقلال السياسي،ـ مؤكدًا على أنّ بلاده تفاعلت مع الغرب والشرق، وستواصل القيام بذلك في سياق ضمان المصالح الإيرانیّة، وانتهى بالقول: "الجيران من أولويات سياسة الحكومة الإيرانيّة، وروسيا هي أيضًا جارتنا الشماليّة".

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل