موقع طوفان الأقصى الجبهة اللبنانية

الخليج والعالم

الصين تطرد 4 سفن فلبينية في بحر الصين الجنوبي
06/08/2023

الصين تطرد 4 سفن فلبينية في بحر الصين الجنوبي

أعلن المتحدث باسم خفر السواحل الصيني جان يو عن طرد 4 سفن فلبينية دخلت بشكل غير قانوني ‏المياه بالقرب من ريناي ريف في بحر الصين الجنوبي، أمس السبت. 

وتابع: "بدون موافقة الحكومة الصينية، دخلت سفينتا إمداد فلبينية وسفينتان لخفر السواحل الفلبينية بشكل غير قانوني المياه المتاخمة لشعاب ريناي، بجزر نانشا الصينية، السبت"، مشيرًا إلى أنَّ خفر السواحل الصيني أجرى "السيطرة اللازمة" وفقا للقانون ومنع السفن الفلبينية التي تحمل "مواد بناء غير قانونية".

وحثّ المتحدث باسم خفر السواحل الصيني، الفلبين على الوقف الفوري لأنشطة التعدي في المياه، مؤكدًا أنّ الصين تتمتع بسيادة لا جدال فيها على جزر نانشا والمياه المجاورة لها، بما في ذلك شعاب ريناي، مؤكدًا أنّ خفر السواحل الصيني سيواصل حماية الحقوق وأنشطة إنفاذ القانون في المياه الخاضعة لولاية الصين وفقا للقانون.

جاء ذلك عقب اتهام الفلبين الصين باعتراض طريق قارب إمدادات عسكري فلبيني في بحر الصين الجنوبي، واستهدافه بمدافع المياه، منددة باستخدام "إجراءات مبالغ فيها وهجومية" تجاه سفنها.

وقالت القوات المسلحة الفلبينية إنّ زورقًا تابعًا لخفر السواحل الصيني اعترض سبيل القارب الفلبيني أمس السبت، ووجه إليه مدافع المياه، بينما كان القارب الفلبيني في مهمة روتينية لتناوب القوات وإعادة تزويدها بالإمدادات "في تجاهل صارخ لسلامة أولئك الموجودين على متنه وفي انتهاك للقانون الدولي".

وتابعت أنّ "المناورات الخطرة" من خفر السواحل الصيني حالت دون تفريغ قارب آخر للإمدادات وإتمام المهمة.

وتوجد خلافات بين الصين وعدد من الدول المطلة على بحر الصين الجنوبي، ومن بينها الفلبين، حيال الحدود البحرية، وملكية الجزر الموجودة في بحر الصين الجنوبي.

وغالبًا ما يكون الوضع في المنطقة معقدا بسبب مرور السفن الحربية الأميركية من بحر الصين الجنوبي، وهي خطوات تصفها بكين بأنها تنتهك القانون الدولي وتقوض سيادة وأمن الصين.
 

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل