موقع طوفان الأقصى الجبهة اللبنانية

الخليج والعالم

روسيا تطلق مناورات "درع المحيط - 2023" في بحر البلطيق
02/08/2023

روسيا تطلق مناورات "درع المحيط - 2023" في بحر البلطيق

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الأربعاء (2/8/2023)، بدء مناورات "درع المحيط - 2023" في بحر البلطيق بمشاركة أكثر من 30 سفينة حربية وزورقًا من البحرية الروسية، إضافة إلى 30 طائرة ومروحيّة ونحو 6 آلاف عسكري.

وقالت الدفاع الروسية في بيان: "اعتبارًا من 2 آب/أغسطس، تجري تدريبات بحرية "درع المحيط - 2023" في مياه بحر البلطيق تحت قيادة القائد العام للبحرية الأدميرال نيكولاي إيفمينوف؛ وذلك بمشاركة أكثر من 30 سفينة حربية وزورقًا و20 سفينة دعم و30 طائرة للطيران البحري وللقوات الجويّة الفضائيّة الروسية ونحو 6 آلاف عسكري".

وأضاف البيان أنّه خلال التدريبات "من المقرّر اختبار مدى جاهزية القوات البحرية لحماية المصالح الوطنية لروسيا الاتحادية في المنطقة الهامة من الناحية العملياتية، واتساق عمل المقار على مختلف المستويات في القيادة والسيطرة على القوات".

وسيتم التدريب على اتخاذ تدابير لحماية الاتصالات البحرية ونقل القوات والشحنات العسكرية، وكذلك للدفاع عن الساحل البحري.

ومن المخطط إجراء أكثر من 200 تدريب قتالي، تُستخدم فيها الأسلحة بشكل حي.

وأوضحت وزارة الدفاع الروسية أنه بعد انتهاء التدريبات، ستعبر السفن إلى قواعد دائمة للأساطيل، وستعود الطائرات إلى قواعدها.

يُشار إلى أنّ إيران أطلقت، صباح اليوم الأربعاء، مناورات اقتدار القوة البحرية للحرس الثوري للدفاع القوي عن الجزر الإيرانية في الخليج مع التركيز على جزيرة أبو موسى.

وأُطلق على هذه المناورات اسم "العميد الشهيد إسحاق دارا" حيث تهدف إلى "إظهار الاقتدار والاستعدادات الدفاعية القتالية للقوة البحرية للحرس الثوري في حماية أمن الخليج والجزر الإيرانية".

والشهر الماضي، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أنّ روسيا والصين أنهتا، المناورات العسكرية المشتركة في بحر اليابان، في خضمّ توتراتٍ مع الدول الغربية.

وهذه سادس مناورة من نوعها تُنفّذها بكين وموسكو في المنطقة منذ العام 2019.

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل