موقع طوفان الأقصى الجبهة اللبنانية

الخليج والعالم

محادثات "صريحة ومثمرة" بين مسؤولين أميركيين وصينيين في واشنطن
01/08/2023

محادثات "صريحة ومثمرة" بين مسؤولين أميركيين وصينيين في واشنطن

كشفت وزارة الخارجية الأميركية أنّ كبير الدبلوماسيين الأميركيين لمنطقة شرق آسيا والمحيط الهادئ دانيال كريتنبرينك أجرى "محادثات صريحة ومثمرة" مع نظيره الصيني يانغ تيو في واشنطن الاثنين.

يأتي هذا الاجتماع بعد أيام قليلة على إعلان واشنطن تخصيص مساعدة عسكرية بقيمة 345 مليون دولار لتايوان التي تعتبرها الصين جزءًا من أراضيها، وأقل من أسبوع على إقالة وزير خارجية الصين تشين غانغ من منصبه.

وكان مساعد وزير الخارجية الأميركي دانيال كريتنبرينك ومديرة شؤون الصين وتايوان في مجلس الأمن القومي الأميركي ساره بيران قد استقبلا المدير العام لدائرة شؤون أميركا الشمالية وأوقيانيا في وزارة الخارجية الصينية يانغ تيو في مقر وزارة الخارجية الأميركية.

وفي بيان الاثنين، أشارت وزارة الخارجية الأميركية إلى أن "الطرفين أجريا محادثات صريحة وجوهرية ومثمرة في إطار الجهود المبذولة لإبقاء قنوات التواصل مفتوحة وإدارة العلاقة الثنائية بشكل مسؤول".

وأضافت "تبادل الطرفان كذلك وجهات النظر حول مجموعة من المسائل الثنائية الإقليمية والعالمية بما يشمل حرب روسيا على أوكرانيا ومسائل تتعلق بمضيق تايوان".

هذا وسبق للمسؤولين الأميركيين الكبيرين أن التقيا يانغ في الصين مطلع حزيران الماضي قبل أسابيع من الزيارة التي قام بها وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن لبكين وأجريا حينها محادثات "صريحة" و"بنّاءة" حول سبل تحسين العلاقات الثنائية على ما ذكرت وزارة الخارجية الصينية.

من جهتها، زارت وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين والموفد الأميركي الخاص لشؤون المناخ جون كيري الصين في الفترة الأخيرة، ورأت يلين أن "انفصال" الاقتصاد الأميركي عن اقتصاد الصين "مستحيل عمليًا".

كما أكّدت ممثلة التجارة الأميركية جينا رايموندو نهاية تموز أنّها تنوي زيارة الصين بحلول نهاية الصيف.
 

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل