موقع طوفان الأقصى الجبهة اللبنانية

الخليج والعالم

إيران تتطلع للانضمام إلى مجموعة "بريكس"
24/07/2023

إيران تتطلع للانضمام إلى مجموعة "بريكس"

أعرب أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي أکبر أحمديان عن أمله بأن تبدأ عملية البتّ في طلب الجمهورية الإسلامية الإيرانية للانضمام إلى مجموعة "بريكس"، وحسمها في أقرب وقت ممكن.

وقال أحمديان في کلمته خلال اجتماع أمناء مجلس الأمن القومي لدى الدول الأعضاء بمجموعة بريكس، والذي عقد باستضافة جنوب أفريقيا، "إن انضمام بلدان مثل الجمهورية الإسلامية الإيرانية والمملكة العربية السعودية وفنزويلا، من شأنه أن يرفع حصة بريكس من احتياطيات الطاقة العالمية إلى مستوى مميز".

الأمن السيبراني

وفي سياق آخر، نبّه أحمديان من الفضاء السيبراني، معتبرًا أنه رغم طبيعة هذا الفضاء في التفاعل داخل الشبكة وإمكانية التبادل في مختلف الشؤون الاقتصادية والاجتماعية والمصرفية عبر المنصات المتوفرة، لكن هناك تهديدات وهجمات إلكترونية تنبع من داخل الشبكات السيبرانية لدولة ما ضد شبكات سائر الدول، الأمر الذي يترك آثارًا سلبية على الفضاء السيبراني والأمن السيبراني لهذه الدول.

وعن مواقف إيران في ما يتعلق بالأمن السيبراني، أوضح أحمديان أن هجوماً إلكترونياً على شبكة الكهرباء الوطنية أو هجوماً إلكترونياً يستهدف الشبكة المصرفية والسكك الحديدية وشبكة النقل الجوي والبحري وما إلى ذلك من أمثلة التهديدات على الحياة السيبرانية والمخاطر الأمنية الناتجة عنها اليوم قد تحصل.

وقال أحمديان، إن الأمن السيبراني يتمتع بنطاق عالمي وإقليمي دون أن يقتصر على دولة واحدة، وبناءً على ذلك يتطلب التعاون والتفاعل بين الدول الرديفة مع بعضها الآخر، لأجل حماية أمنها في مجالات أخرى.

وأشار إلى أن عدم وجود قوانين دولية عادلة في مجال الفضاء السيبراني دفع الحكومة الأمريكية إلى اعتبار الفضاء السيبراني الدولي إقليمياً سيادياً لها وممارسة تأثيرها على حوكمة الدول المختلفة، لا سيما في مجال الأمن القومي، ومن خلال الإدارة العالمية للإنترنت وتطوير منصات الإنترنت (المنصات) مثل Google و Twitter و Instagram وغيرها.

ولفت أمين المجلس الأعلى للأمن القومي، إلى تجربة إيران عندما كشفت كيف حاول الأمريكيون استخدام هذه المنصات للتدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى بشتى السبل، وما ترتب على ذلك من الفلتان الأمني داخل المجتمعات المختلفة.

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم