موقع طوفان الأقصى الجبهة اللبنانية

الخليج والعالم

بايدن يعلن إجلاء موظفي البعثة الدبلوماسية الأمريكية من العاصمة السودانية
23/04/2023

بايدن يعلن إجلاء موظفي البعثة الدبلوماسية الأمريكية من العاصمة السودانية

أعلن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، أن قوات من الجيش الأمريكي قامت بعملية إجلاء لموظفي البعثة الدبلوماسية التابعة لبلاده من العاصمة السودانية الخرطوم، مشيرًا إلى تعليق العمل بشكل مؤقت في السفارة الأمريكية في الخرطوم.

ولفت الرئيس الأمريكي إلى جهود بذلتها جيبوتي وإثيوبيا والسعودية كانت حاسمة لنجاح عملية إجلاء الموظفين الأمريكيين، معتبرًا أن على الجانبين في السودان تنفيذ وقف فوري وغير مشروط لإطلاق النار.

وسائل إعلام أمريكية تحدثت عن إجلاء 70 موظفا في السفارة الأمريكية في الخرطوم، وقالت شبكة CBS الأمريكية إن عملية الإجلاء لن تشمل الرعايا الأمريكيين، فيما نقلت وكالة رويترز عن مصدر مطلع أن الجيش الأمريكي أتم بنجاح إجلاء موظفي السفارة الأمريكية من السودان.

وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، قال من جهته إن بلاده اتخذت إجراءات لإخلاء السفارة الأمريكية في الخرطوم ووقف عملياتها بسبب المخاطر الأمنية، مشيرًا إلى إجلاء جميع الموظفين الأمريكيين وذويهم من السفارة في الخرطوم.

بدورها أشارت وزارة الخارجية الأمريكية إلى أنها تواصلت مع كل من رئيس مجلس السيادة وقائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان وقائد قوات الدعم السريع محمد حمدان (حميدتي) لضمان إتمام عملية إجلاء الدبلوماسيين بسلام.

وإذ أعلنت الوزارة الأمريكية إلى أنها أجلت عددا من الدبلوماسيين الأجانب الذين كانوا في سفارة بلادها أثناء تنفيذنا عملية الإجلاء، لفتت إلى أن الظروف الراهنة في السودان لا تمكنها من إجلاء مواطنيها ولا نتوقع أن يتغير الوضع قريبا.

كما أعلنت الخارجية الأمريكية أن "البنتاغون" سينقل قطعا بحرية إلى قبالة سواحل السودان على البحر الأحمر تحسبا لوصول أمريكيين، وأنه سيواصل مراقبة الأوضاع على الأرض في السودان لتحديد ممرات آمنة يستخدمها المدنيون.

وأشارت إلى أنها تتواصل مع طرفي الصراع في السودان لحثهما على وقف القتال والعودة إلى طاولة المفاوضات، وزعمت مواصلة التنسيق مع حلفائها في إفريقيا والعالم العربي للضغط من أجل وقف القتال في هذا البلد.

من جهة أخرى، قالت وزارة الخارجية الأمريكية إن قوات الدعم السريع اقتصر دورها خلال الإجلاء على عدم إطلاق النار على القوات الأمريكية، مضيفة "هو أمر في مصلحتهم"،
جاء ذلك تعليقًا على حديث قوات الدعم السريع بالسودان عن التنسيق مع بعثة القوات الأمريكية للإشراف على عملية إجلاء الدبلوماسيين وأسرهم، حيث أعلنت أنها نسقت مع بعثة القوات الأمريكية المكونة من 6 طائرات عملية إجلاء الدبلوماسيين.

وكان حميدتي سبق وأعلن تأكيده "لقائد القيادة العسكرية الأمريكية في إفريقيا التعاون لدعم جهود واشنطن بشأن إجلاء رعاياها"، مؤكدًا لقائد القيادة العسكرية الأمريكية في إفريقيا التزامه بالهدنة المعلنة ووقف إطلاق النار.

السودان

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم