موقع طوفان الأقصى الجبهة اللبنانية

الخليج والعالم

وزير الصناعة الإيراني: زيارة رئيسي للصين بداية لتحولٍ كبير
14/02/2023

وزير الصناعة الإيراني: زيارة رئيسي للصين بداية لتحولٍ كبير

اعتبر وزير الصناعة والمناجم والتجارة الإيراني رضا فاطمي أمين أنّ الزيارة التي بدأها رئيس الجمهورية الإسلامية السيد إبراهيم رئيسي، اليوم الثلاثاء إلى بكين، من شأنها أن تشكّل نقطة تحوّل كبير.
 
وزير الصناعة الإيراني الذي يرافق الرئيس رئيسي في هذه الزيارة، لفت خلال الاجتماع المشترك الذي عُقد في بكين بحضور رجال الأعمال من كلا البلدين، لفت إلى أنّ إيران اتخذت تدابير دولية أكثر قوّة خلال العام الماضي؛ بما في ذلك تطوير عضويتها في اتفاقيات إقليميّة مثل "شنغهاي" و"أوراسيا"، كما في الصعيد الدولي رسّخت علاقاتها مع العديد من دول العالم.

وأضاف أن إيران والصين، خلافًا لبعض الدول التي لا تمتلك الكثير من الخبرات والطاقات، لديهما خبرات وقدرات وفيرة، بما أتاح للبلدين المضيّ قدمًا في العديد من التخصصات، كما حققا إنجازات ملحوظة لحدّ الآن.

وأكد وزير الصناعة الإيراني على ضرورة تعزيز العلاقات بين طهران وبكين، متطلعًا بأن تسهم زيارة الرئيس الإيراني والوفد رفيع المستوى المرافق له، في توسيع نطاق التعامل بين الشركات الإيرانية ونظيراتها الصينيّة.

وتابع وزير الصناعة الإيراني القول إنّ "التعاون بين الشركات الإيرانية والصينية، يشكّل منعطفًا على صعيد العلاقات بين البلدين".

وقد وقّع الرئيسان الإيراني السيد إبراهيم رئيسي والصيني شي جين بينغ، اليوم الثلاثاء، عشرين وثيقة تعاون في مجالات: إدارة الأزمات، السياحة، الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، البيئة، التجارة الدولية، الملكية الفكرية، الزراعة، التصدير، الصحة والعلاج، الإعلام، والرياضة والتراث الثقافي.

وأقيم حفل توقيع وثائق التعاون ومذكرة التفاهم بين طهران وبكين بحضور السيد رئيسي ونظيره الصيني ووزراء البلدين في المؤتمر الوطني لنواب الشعب الصيني.

التكنولوجيا

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم