موقع طوفان الأقصى الجبهة اللبنانية

الخليج والعالم

حاخامات الإمارات يطالبون بإنشاء أول حيّ لليهود!
16/04/2022

حاخامات الإمارات يطالبون بإنشاء أول حيّ لليهود!

في سياق التطبيع المخزي الذي لهفت وراءه بعض دول الخليج مع الكيان الصهيوني، كشف الحاخام الأكبر للمجلس اليهودي في الإمارات عن محادثات جارية لإنشاء أول حي يهودي في دول مجلس التعاون الخليجي، يضمّ كليات ومؤسسات لآلاف اليهود الذين اتخذوا من الإمارات مقرًّا لإقامتهم.

وقال الحاخام إيلي عبادي الذي أسّس رابطة المجتمعات اليهودية الخليجية (AGJC) عام 2021 إنّ "هناك حوالي 2000 يهودي يقيمون في الإمارات، ويمارس 500 يهودي شعائرهم الدينية. وقد تضاعف هذا الرقم منذ توقيع اتفاقيات إبراهام مع الإمارات والبحرين عام 2020"، وفقًا لما نقلته صحيفة "جيروزاليم بوست" الصهيونية.

وأضاف عبادي أنّ "ما نحتاجه هو حيّ يهودي، وقد تحدثت مع عدد قليل من مطوّري العقارات حول هذا الموضوع"، مشيرًا إلى أنّ "وجود حيّ يهودي مخصص، يعمل بكامل طاقته، سيكون مهمًا بشكل خاص يوم السبت، إذ يمتنع اليهود الأرثوذكس عن قيادة السيّارات إلاّ في حالات الطوارئ التي تهدّد حياتهم".

وتابع "لذلك نرغب في حيّ به معبد يهودي، ومنازل خاصة، ووحدات سكنية، وفنادق، ومراكز تسوّق. هذا شيء أتطلّع إليه والمحادثات جارية". 

ولم يوضح الحاخام مع أيّ الجهات يجري محادثاته.

واستقبلت الإمارات وحدها أكثر من 200 ألف سائح يهودي منذ إبرامها اتفاقًا للتطبيع مع الكيان الصهيوني، وانتقل الكثيرون من اليهود إليها كمقيمين، وأسسوا شركات.

ويتوقّع عبادي أن يتضاعف هذا الرقم 4 مرات خلال السنوات الخمس المقبلة، قائلاً: "هذا يعني أنّ الوقت قد حان ليكون لدى الإمارات حي يهودي، به فنادق ومراكز تسوق ومدارس ومعبد".

وأضاف: "سنشهد المزيد من دور العبادة والمدارس -من دور الحضانة إلى التعليم العالي- والطقوس اليهودية، ومركزًا مجتمعيًا"، بحسب تعبيره.

الإمارات العربية المتحدة

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل