موقع طوفان الأقصى الجبهة اللبنانية

الخليج والعالم

مجلس الأمن الروسي يجمع على الاعتراف باستقلال دونيتسك ولوغانسك
21/02/2022

مجلس الأمن الروسي يجمع على الاعتراف باستقلال دونيتسك ولوغانسك

عقد  الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اجتماعا استثنائيا لمجلس الأمن الروسي لمناقشة تطورات الأوضاع في شرق أوكرانيا واحتمال الاعتراف باستقلال دونيتسك ولوغانسك، التي تعتبرهما روسيا حاليا جزءا من أراضي أوكرانيا.

ودعا أعضاء المجلس خلال الإجتماع الرئيس بوتين إلى الاعتراف باستقلال جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك المعلنتين ذاتيا، متهمين السلطات الأوكرانية بالسعي لحل قضية دونباس عسكريا، مشيرا إلى أن بعض سكان أوكرانيا لم يقبلوا الانقلاب على السلطة في البلاد الذي حصل عام 2014 وكان مناهضًا للدستور ودمويًا، بينهم مواطنو شبه جزيرة القرم ومقاطعتي دونيتسك ولوغانسك.

واعتبر بوتين أن السلطات الأوكرانية بدأت عملية عقابية ثالثة ضد سكان دونباس، متهما الحكومة الأوكرانية بأنها لا تنوي تنفيذ اتفاقات مينسك، مشددا على أن روسيا ستواجه تهديدات متزايدة في حال انضمام أوكرانيا للناتو.

كما أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف خلال الإجتماع، أن الغرب رفض مقترحات موسكو الأساسية بما في ذلك ضمان عدم توسع الناتو شرقا، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة تسعى للالتفاف على مبدأ عدم قابلية الأمن للتجزئة، لافتا إلى إنه لا يرى خيارا آخر إلا الاعتراف باستقلال جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك.

من جهته وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، اعتبر أن السلطات الأوكرانية تستعد لإطلاق هجوم واسع شرق البلاد، وأفاد بأن كييف حشدت في المنطقة 53 ألف عسكري، مشددا على أن السلطات الأوكرانية تستعد لحل قضية دونباس عسكريا ويجب الاعتراف بجمهوريتي دونيتسك ولوغانسك.

وفي سياق المناقشات حول مسألة الاعتراف بجمهوريتي دونيتسك ولوغانسك، أشار نائب رئيس إدارة الرئيس الروسي، دميتري كوزاك، إلى أن أوكرانيا والغرب ليسا بحاجة إلى دونباس وهما يريدان تحميل روسيا مسؤولية دعم المنطقة اقتصاديا.

أما نائب رئيس مجلس الأمن، دميتري ميدفيديف، فقال اعتقد أن أغلب مواطني روسيا سيدعمون الاعتراف باستقلال جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك.

من جانبه، قال سكرتير مجلس الأمن الروسي، نيقولاي باتروشيف، إن الغرب يسعى إلى تفكيك روسيا ومهمهة الحكومة تكمن في الدفاع عن وحدة أراضي البلاد، وتابع أنه "مقتنع بأن الحل الوحيد يكمن في الاعتراف" باستقلال دونيتسك ولوغانسك.

بدوره قال رئيس الوزراء الروسي، ميخائيل ميشوستين، أن حكومته تجري استعدادات للاعتراف المحتمل باستقلال جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك منذ أشهر، مبينا أنها حللت "جيدا" كل المخاطر المحتملة من هذا الإجراء.

 في ختام الإجتماع قال بوتين  "الزملاء المحترمون، استمعت إلى آرائكم، سيتم اتخاذ القرار اليوم".

اوكرانيا

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل