موقع طوفان الأقصى الجبهة اللبنانية

الخليج والعالم

هاريس: تهديد ترامب لسكرتير جورجيا إساءة لاستخدامٍ للسلطة
04/01/2021

هاريس: تهديد ترامب لسكرتير جورجيا إساءة لاستخدامٍ للسلطة

توقفت كامالا هاريس، نائبة الرئيس الأمريكي المنتخب، جون بايدن، خلال كلمة من ولاية جورجيا، عند تسريب مكالمة هاتفية جمعت الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب بمسؤول في ولاية جورجيا. 

ووصفت هاريس حثَّ ترامب لسكرتير ولاية جورجيا على العمل من أجل قلب نتيجة الانتخابات الرئاسية هناك خلال المكالمة بأنّه "إساءة استخدام سافرة وصريحة للسلطة من قبل رئيس الولايات المتحدة".

هاريس أشارت من الولاية التي تشهد اقتراعًا تكميليًا "مصيريًا" على مقعدين في مجلس الشيوخ، إلى أنَّ ما ورد في التسريب يعكس "إحباط" ترامب، الذي يواصل رفض الإعتراف بهزيمته في انتخابات تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي أمام بايدن.

وكانت قد نشرت صحيفة "واشنطن بوست"، تسجيلًا صوتيًا لمحادثة هاتفيةً جمعت الرئيس بسكرتير الولاية، براد رافنسبرغر، وظهر فيها ممارسته ضغوطًا على الأخير للعمل على قلب نتيجة الانتخابات الرئاسية.

وكشف التَّسجيل أنّ ترامب طلب من رافنسبرغر الجمهوري، إيجاد 11 ألفًا و780 صوتًا لقلب النتيجة لصالحه، ما أثار ضجة واسعة حتى في أوساط الحزب.

وأوضحت الصحيفة أنّ ترامب استخدم أساليب عدّة في مخاطبة رافنسبرغر، تنوّعت ما بين الإطراء والتّوسل، وبين التوبيخ والتهديد، مبينةً أنَّه هدَّد سكرتير ولاية جورجيا بتبعات جنائية، بحال رفض التجاوب مع مطالبه.

كما أظهرت المكالمة المسربة رفضًا من رافنسبرغر لإصرار ترامب على وجود عمليات تلاعبٍ في فرز الأصوات، وأخبره بأنه يعتمد على نظريات مؤامرة لا أساس لها، وأنّ فوز بايدن في الولاية عادلٌ ودقيق، كذلك أكَّد تمسكه بنتائج الانتخابات في ولايات عدّة بما فيها جورجيا.

ترامب تعرَّض لانتقادات لاذعة إثر ذلك، حتى من داخل الحزب الجمهوري وسط مخاوف من أن تضرَّ التّسريبات بحظوظ مرشحي الحزب في المنافسة على مقعدي جورجيا، ومن ثمّ خسارة الأغلبية في مجلس الشيوخ لصالح الديمقراطيين.

صحيفة واشنطن بوستالانتخابات الاميركية 2020كامالا هاريس

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية
مقالات مرتبطة