موقع طوفان الأقصى الجبهة اللبنانية

الخليج والعالم

ترامب يسرّع مفاوضات بيع الإمارات مقاتلات
20/08/2020

ترامب يسرّع مفاوضات بيع الإمارات مقاتلات "إف-35"

ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" أن "إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سرَّعت المفاوضات بشأن بيع الإمارات مقاتلات من الجيل الخامس طراز "أف – 35" وطائرات بدون طيار متطورة"، مشيرة إلى أن "مسؤولي الإدارة الأمريكية قدّموا في الأسابيع القليلة الماضية للجيش الإماراتي معلومات سرية عن الطائرة".

ونقلت الصحيفة عن مصادر أن "ذلك جرى على الرغم من شكوك ممثلي مجلس الأمن القومي الأمريكي في البيت الأبيض حول الجدوى من اتخاذ مثل هذه الخطوة قبل إبرام الصفقة فعليا"، مؤكدة أن "الصفقة قيد النظر لبيع المقاتلات الأمريكية المتطورة وطائرات من دون طيار، ليست من الشروط التي سعت الإمارات بموجبها إلى التطبيع الكامل للعلاقات الثنائية مع "إسرائيل"".

وبحسب المصادر، فإن "الكونغرس" لن يوافق على بيع هذا الطراز من المقاتلات إلى الإمارات، إلا إذا وافق العدو الصهيوني.

ولفتت الصحيفة إلى أن "الولايات المتحدة أوضحت لـ"إسرائيل" أنها ستراقب دائما الحفاظ على ميزتها النوعية العسكرية والتكنولوجية في المنطقة"، على حد قولها.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد أشار في وقت سابق إلى أن الإمارات مهتمة بشراء عدد كبير من مقاتلات الجيل الخامس من طراز  "إف – 35" من الولايات المتحدة، وأن الإدارة الأمريكية تدرس هذا الاحتمال، مضيفا أن "هذه القضية قيد الدراسة، لكنهم (الإماراتيين) حققوا اختراقا كبيرا في قضية "السلام" في الشرق الأوسط".

في المقابل، قال مكتب رئيس حكومة العدو بنيامين نتنياهو في وقت سابق إن "الاتفاق على تطبيع العلاقات بين "إسرائيل" والإمارات لا يتضمن فقرة بشأن الموافقة على صفقة بيع أسلحة أمريكية متطورة للإمارات".

الإمارات العربية المتحدة

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل