موقع طوفان الأقصى الجبهة اللبنانية

الخليج

اجراءات دخول صارمة الى السعودية والكويت بسبب
07/03/2020

اجراءات دخول صارمة الى السعودية والكويت بسبب "كورونا"

في سياق الاجراءات الوقائية لمواجهة فيروس كورونا، قرر مجلس الوزراء الكويتي منع دخول القادمين من 7 دول إلى البلد، حتى ولو كانوا يمتلكون إقامات سارية أو تأشيرات دخول، فيما قررت إدارة الطيران المدني هناك تعليق الملاحة الجوية لمدة أسبوع مع تلك الدول، بحسب ما أفادت وكالة الأنباء الكويتية "كونا". والدول السبعة هي: مصر والفلبين وسوريا ولبنان وسريلانكا وبنغلاديش والهند.

وتقرر أيضًا إخضاع المواطنين الكويتيين القادمين من تلك الدول إلى حجر صحي، فور وصولهم إلى البلاد.

وقالت الوكالة الكويتية الرسمية إن القرارات السابقة خرجت من مجلس الوزراء، خلال اجتماعه الاستثنائي والذي عقد مساء أمس الجمعة.

ووفقا للبيان الصادر عن مجلس الوزراء، فقد تقرر وقف جميع رحلات الطيران القادمة من والمغادرة إلى تلك الدول السبعة. وسيمنع دخول القادمين إلى البلاد – من أي جنسية – من حملة الإقامات الصالحة أو سمات الدخول السابقة، وكذلك المحولين من مطارات أخرى ممن كانوا موجودين في تلك الدول خلال الأسبوعين الماضيين، على أن يسمح لمواطني دولة الكويت القادمين من تلك الدول الدخول، على أن تطبق عليهم إجراءات الحجر الصحي اللازمة.

السعودية تشدد إجراءات دخول القادمين من 3 دول خليجية

من جانبها، قررت السعودية قصر دخول القادمين من الإمارات والبحرين والكويت إليها في 3 مطارات، وقصر الدخول للقادمين من تلك الدول بريا على الشاحنات التجارية، وفرض شهادات خلو من فيروس "كورونا" الجديد على كافة القادمين إليها من الدول التي يشكل بها الفيروس خطرا، بحسب ما نشرت وكالة الأنباء السعودية "واس".

ونقلت الوكالة عن مصدر مسؤول في وزارة الداخلية قوله إنه "وفقًا للإجراءات الوقائية والاحترازية الموصى بها من قبل الجهات الصحية المختصة في السعودية، في سياق تطويرها المستمر لجهود منع انتقال العدوى بفيروس كورونا الجديد ومحاصرته والقضاء عليه، وانطلاقًا من الحرص على حماية صحة المواطنين والمقيمين وضمان سلامتهم، فقد قررت السعودية قصر الدخول إلى المملكة مؤقتًا للقادمين من دولة الإمارات العربية المتحدة، ودولة الكويت، ومملكة البحرين، على المنافذ الجوية في المطارات التالية : مطار الملك خالد الدولي بالرياض، ومطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، ومطار الملك فهد الدولي بالدمام".

وأضاف المصدر: "سيكون المرور عبر المنافذ البرية بين المملكة وتلك الدول للشاحنات التجارية فقط، على أن تتخذ وزارة الصحة جميع الإجراءات الاحترازية اللازمة في المطارات المشار إليها، وكذلك حيال سائقي تلك الشاحنات ومرافقيهم في المنافذ البرية، حيث يبدأ تطبيق هذه الإجراءات فورًا".

وأشار الى أنه يتوجب على جميع من يرغب في القدوم إلى المملكة بموجب تأشيرة جديدة أو تأشيرة سارية المفعول من أي دولة ظهر فيها خطر انتشار فيروس كورونا الجديد وفق القائمة المعتمدة من الجهات الصحية المختصة في السعودية أن يقدم شهادة مخبرية PCR تثبت خلوه من الإصابة بفيروس "كورونا" الجديد. ويسري ذلك على من أقام في تلك الدول خلال الـ (14) يومًا السابقة لدخوله السعودية. وعلى الناقل الجوي التأكد من سلامة شهادة المخبرية، وأنها حديثة وصادرة خلال الأربع والعشرين ساعة السابقة لصعود المسافر إلى الطائرة.

وقد استثنى المصدر المسؤول في وزارة الداخلية من الإجراءات السابقة الحالات الإنسانية والاجتماعية، بناءً على ما تراه وزارة الداخلية ووزارة الصحة.

الكويت

إقرأ المزيد في: الخليج

خبر عاجل