موقع طوفان الأقصى الجبهة اللبنانية

عين على العدو

العدو يقرأ في "عماد 4": مشروع ضخم وعمل احترافي
19/08/2024

العدو يقرأ في "عماد 4": مشروع ضخم وعمل احترافي

تناول معلّق الشؤون العربية في القناة 12 "الإسرائيلية" أوهاد حامو فيديو "عماد 4"، والذي نشره الإعلام الحربي في المقاومة الاسلامية الأسبوع الماضي، فرأى أنّ: "وراء هذه الصور لأنفاق حزب الله هدف واحد: الرغبة في ردع "إسرائيل" عن الدخول في حرب كبرى مع الحزب".. وهناك شيء آخر في الأمر: نظرة استثنائية لجزء من مشروع أنفاق ضخم نفّذه حزب الله في السنوات الأخيرة، استعدادًا للمواجهة مع "إسرائيل"".

يتابع حامو: "أوّل ما يمكنك رؤيته في الفيديو هو حجم النفق وعرضه، فعلى عكس الأنفاق البشرية التي اعتدنا رؤيتها في غزة، والمخصّصة لضمان مرور الناس من مكان إلى آخر، هنا نفق استراتيجي مخصّص لمرور الشاحنات المحمّلة بالصواريخ. والنفق الذي كشف عنه حزب الله يذكّرنا بالأنفاق التي حفرتها إيران، هناك أيضًا صواريخ وطائرات من دون طيار تحت الأرض، ويبدو أن هدفها تخزين الصواريخ وإطلاقها من تحت الأرض باتجاه" إسرائيل" في أثناء الحرب".

عملٌ احترافي

بدوره، تطرّق رئيس شعبة الاستخبارات "الاسرائيلية" السابق اللواء احتياط تامير هايمن الى فيلم حزب الله، فقال: "عمل احترافي وواسع للغاية بهدف الحفاظ على قدرات حزب الله النارية وصواريخه بعيدة المدى". وأشار الى أنه: "من الصعب معرفة مكان النفق الوارد في الفيديو، لكن يمكن الافتراض أنه يقع في عمق لبنان"، لافتًا إلى أن "حزب الله يمتلك عدة أنواع من الأنفاق في لبنان كما هو الحال في غزة".

ووفقًا لهايمن: "في منظومة حزب الله التحت أرضية، هناك عدة أنواع مختلفة من الأنفاق المخصّصة للاستخدام لأغراض مختلفة. وإلى جانب الأنفاق المُصمّمة لتخزين الصواريخ ونقل المقاتلين، هناك نوع آخر هي الأنفاق المُصمّمة لحماية كبار مسؤولي التنظيم، مثل تلك التي يختبئ فيها (الأمين العام لحزب الله السيد حسن) نصر الله على الأرجح".

الكيان الصهيوني

إقرأ المزيد في: عين على العدو

خبر عاجل