موقع طوفان الأقصى الجبهة اللبنانية

عين على العدو

ليبرمان: القيادة عالقة في واقع ما قبل 7 تشرين الأول
08/07/2024

ليبرمان: القيادة عالقة في واقع ما قبل 7 تشرين الأول

أجرى رئيس حزب "إسرائيل بيتنا" وعضو الكنيست أفيغدور ليبرمان مقابلة، صباح اليوم الاثنين مع إذاعة جيش الاحتلال، تطرق خلالها بشكل أساسي إلى الموضوع النووي الإيراني وتعاظم قوة طهران. وألمح إلى أنه بحسب رأيه يجب على "إسرائيل" استخدام جميع القدرات التي بحوزتها لهزيمة البرنامج النووي، مضيفًا: "لقد بدأت الولايات المتحدة حربًا عالمية ثانية ضد اليابان، ولم يسأل أحد من الذي انتصر".

وانتقد ليبرمان الحكومة بشدّة في ما يتعلق بإدارة الحرب، قائلًا: "ما يجب أن نفهمه هو أن لدينا قيادة لم تستوعب ولم تفهم ما حدث في 7 تشرين الأول/أكتوبر"، مردفًا: "القيادة عالقة في واقع 6 تشرين الأول، وليس لديها أي فكرة عن كيفية إنهاء المعركة، فقد نجحوا في جرنا إلى حرب استنزاف بلا هدف، ومن المستحيل هزيمة حماس أو حزب الله من دون هزيمة إيران، وبالتالي علينا أن نهزم برنامجهم النووي"، وفقًا لقوله. 

ورأى ليبرمان أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يماطل، لافتًا إلى أنه ليس لديه أي فكرة عما يجب فعله، وبرأيه أن عمق حماس وحزب الله هو إيران. وقال: "نحن كما في الغابة، عليك أن تتصرف وكأنّ صاحب البيت قد جُنّ جنونه، أنا لا أتطلع إلى الاستفزاز، لكن الحقائق تشير إلى أن قيادتنا لم تستوعب الأمر".

وفي ما يتعلق بالتحالف مع الدول الغربية، قال: "أعتقد أن مثل هذا الشيء لن يؤدي إلا إلى تقييدنا، ومع أنهم ساعدونا، إلا أنهم غير قادرين على إيقاف أي شيء". 

وعن النووي الإيراني؛ قال: "إن صمت الخراف أمام نشاطهم يفسر على أنه ضعف ويمنحهم المزيد من الحافز، فلديهم ثقة زائدة بالنفس بقدرتهم، وأخطر أخطائنا أننا انجررنا إلى حرب استنزاف ضد أذرع إيران (حماس، حزب الله، أنصار الله) ولم نتعامل مع مصدر المشكلة وهي طهران، وهذا خطأ خطير، حيث كان علينا أن نطرح الأمر على الطاولة ونطالب الجيش بوضع خطة، وأن نستعيد الشعور بالأمن والردع، حتى لا يسأل أحد من انتصر"، وفقًا لتعبيره.

إقرأ المزيد في: عين على العدو