موقع طوفان الأقصى الجبهة اللبنانية

عين على العدو

الخلاف بين غالانت وأربيل يمنع استعداد "إسرائيل" لحرب الشمال
28/06/2024

الخلاف بين غالانت وأربيل يمنع استعداد "إسرائيل" لحرب الشمال

حذّر من يُسمّى بـ"مراقب الدولة" في كيان العدو متنياهو أنغلمان من أن "إسرائيل" ليست مستعدّة بالشكل المطلوب لإجلاء المستوطنين في حالة نشوب حرب في الشمال بسبب الخلاف بين وزير الحرب يوآف غالانت ووزير الداخلية موشيه أربيل.

ووفقًا لما أورده موقع القناة 14 "الإسرائيلية"، توجّه أنغلمان في رسالة رسمية بعث بها إلى رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو شدد خلالها على أنه "لا يوجد مجال لحالة عدم التوافق التي استمرت لفترة طويلة، وهناك حاجة لعمل حكومي موحّد ومنظّم".

وتطرق المراقب إلى الخلاف بين وزارات الحكومة الصهيونية، وقال إن هذا السلوك يضر باستعداد "إسرائيل" للإجلاء، وتابع "بحسب موقف وزارة الداخلية، فإن مسؤوليتها محددة فقط في حالة إخلاء مدارس، ومن ناحية أخرى، فإن موقف وزارة الأمن (الحرب) هو أن وزارة الداخلية مسؤولة عن الاهتمام بـ"المدنيين" (المستوطنين) و تقديم الإجابات لهم".

وأكد المراقب أن "النتائج المصيرية للخلافات المذكورة، هي قبل كل شيء عدم تفعيل السلطة العليا لإجلاء وإغاثة الضحايا، وهي الجهة المسؤولة، المخططة والموجهة والمشرفة على جهاز استيعاب السكان (المستوطنين) الذين تم إجلاؤهم في ساعة الطوارئ".

وفي ختام رسالة المراقب، طلب أنغلمان "في ظل تزايد التوترات الأمنية على الحدود الشمالية وعلى ضوء التداعيات الخطيرة التي قد تترتب على عدم الاستجابة "للسكان"(المستوطنين) في أثناء إجلائهم، فإن حل الخلاف بين وزير الأمن (الحرب) ووزير الداخلية هو أمر ضروري من أجل التوصل إلى حل فوري والتأكد أن لدى "إسرائيل" خطة لتقديم جواب "للسكان" (المستوطنين) الذين تم إجلاؤهم من منازلهم".

إقرأ المزيد في: عين على العدو

خبر عاجل