موقع طوفان الأقصى الجبهة اللبنانية

عين على العدو

"رعب الشمال" يأسر المستوطنين: خطة حمايتنا لم تُنفّذ 
27/10/2023

"رعب الشمال" يأسر المستوطنين: خطة حمايتنا لم تُنفّذ 

ذكرت صحيفة "معاريف" أن مستوطني الشمال يرون أن خطة "درع الشمال" التي أُطلقت قبل خمس سنوات لم تُنّفذ عمليًا وحذّروا من كارثة.

وأشارت الصحيفة إلى أن الخطة التي أعلن عنها وزير حرب العدو أفيغدور ليبرمان، آنذاك، تتضمن تحسين الملاجئ العامة وتحصين مؤسسات التعليم والرفاه وتعزيز وتحصين المؤسسات الصحية، إضافة الى تحصين المنازل الخاصة في 21 مستوطنة في المنطقة. وبحسب وزارة الحرب الإسرائيلية، فإنّ الميزانية التي خُصّصت للخطة تبلغ نحو 500 مليون شيكل (نحو 127 مليون دولار) كل عام لمدة عشر سنوات.

ولفتت الصحيفة إلى أنه وبحسب قول موشيه دافيدوفيتش، رئيس منتدى خط المواجهة في الشمال ورئيس مجلس "ماتيه إشر"، فإنّ: "الأمر لم يُنفذ إطلاقًا، وتعهّدوا بأن يستثمروا الأموال لحماية أمن سكان الشمال- وعمليًا بدلاً من 500 مليون في العام- أرسلوا أقل من 100 مليون.. و450 مليون شيكل أُرسلت طوال خمس سنوات بدلاً من 2,5 مليار شيكل".

وشدّد دافيدوفيتش على أن: "الوضع المتفجّر والحسّاس عندنا يتطلّب عملًا مركّزًا مع ميزانيات أكبر بكثير". وحذّر قائلًا: "شاهدنا كيف أن الغرف المحصّنة داخل المنازل أنقذت أرواحًا في غلاف غزة، وكيف أن الناس اختبأوا فيها. عندما يحصل تسلّل لحزب الله أو إطلاق مكثف للصواريخ.. لا أريد التفكير بعدد الإصابات التي ستقع.. الدم الذي سيُسفك سيكون بأيدي الحكومة".
 

إقرأ المزيد في: عين على العدو

خبر عاجل