موقع طوفان الأقصى الجبهة اللبنانية

عين على العدو

نتنياهو يغادر إلى نيويورك وسط احتجاجات عارمة 
18/09/2023

نتنياهو يغادر إلى نيويورك وسط احتجاجات عارمة 

أفادت وسائل إعلام العدوّ أنّ رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو توجّه، في ساعة مبكرة من صباح اليوم الاثنين، إلى الولايات المتحدة في زيارة أولى له بعد انتخابه في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، بعد أن انتظر طويلًا لقاءً في البيت الأبيض، إلا أنه لن يتحقق هناك، حيث من المقرر أن يلتقي نتنياهو الرئيس الأميركي جو بايدن على هامش انعقاد الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، على أن يلقي كلمته في الجمعية العامة بعد يومين من وصوله.

موقع "إسرائيل نيوز 24" العبري قال إنّ نتنياهو غادر الأراضي المحتلّة :"في أوج حركة احتجاجية شعبية تؤجّجها عدة أطر منها/ ضباط الاحتياط، الطيارون، رؤساء "الموساد" السابقين، فضلًا عن رموز الأكاديمية في إسرائيل، وكوكبة من رجال القضاة، خصوصًا أنّ نتنياهو وحكومته اليمينية يعملون على سنّ رزمة قوانين تُلغي القوة الفائضة - بحسب تعبيرهم - من يد القضاء في "إسرائيل"، بينما يصرّ المحتجون على الحفاظ على هذه القوة التي تلجم بمفهومهم تغول السياسيين على صعيد التشريع والعمل الوزاري".

وبحسب الموقع، فقد انتظر عدد من المحتجين المستوطنين نتنياهو، عند مدخل مطار "بن غوريون" صباح اليوم الاثنين، بينما أكدت قيادة الحركة الاحتجاجية أنّ المتظاهرين سيكونون بانتظاره أيضًا في نيويورك وكاليفورنيا. وعلّق نتنياهو على ذلك بالقول: "إنّ المتظاهرين يشهّرون بسمعة "إسرائيل" أمام الشعوب، ويعتقدون أنّ ذلك طبيعيًا"، ووصفهم بـ "المتواطئين مع فتح وإيران".

من جهتها، أكدت صحيفة "هآرتس" أنّه من المتوقّع اصطدام نتنياهو، خلال وجوده في الولايات المتحدة، باحتجاجات "الإسرائيليين" المقيمين فيها واليهود الأميركيين المعارضين لقوانين الانقلاب على النظام في "إسرائيل". وقالت إنّه :"من المخطط أن تقام التظاهرات ضد نتنياهو في سان فرانسيسكو، ثم في نيويورك طوال أيام وجوده فيها". ولفتت إلى أنّ منظمي التظاهرات يتوقّعون مشاركة الآلاف فيها، إذ قاموا في الأيام الأخيرة بجهد ملحوظ لحشد مشاركين من المجتمعات اليهودية في الولايات المتحدة.

ومن بين جملة أمور؛ يُتوقع إقامة تظاهرة في "تايم سكوير" في نيويورك في ساعات الظهيرة من يوم غد الثلاثاء، وتظاهرة أمام مقر الأمم المتحدة يوم الأربعاء القادم، خلال لقاء بايدن – نتنياهو.

وقد ترافق هجوم نتنياهو ضد المتظاهرين، صباح اليوم، مع انتقادات في المؤسسة السياسية، بينما وزير الحرب السابق بيني غانتس قال إنّ: "هجوم نتنياهو خطير ويستحق كل إدانة"، ورأى أنّ: "الضرر الهائل الذي يسبّبه نتنياهو بمسلكيته للمجتمع الإسرائيلي لن يصلحه ألف خطاب في الأمم المتحدة"، مؤكدًا أنّه: "حان الوقت لوقف الانقلاب على النظام وإحلال النظام في الحكومة، بدل اتهام المتظاهرين".

كذلك ردّ رئيس حزب "إسرائيل بيتنا" أفيغدور ليبرمان على نتنياهو قائلاً: "سيدي رئيس الحكومة، مرة أخرى أنت تكذب بوقاحة. المتظاهرون، في "إسرائيل" وفي العالم، يتظاهرون ضدك، و لا أحد سواك انضمّ إلى إيران ومنظمة التحرير، وأنت الذي يفكك المجتمع الإسرائيلي من الداخل، وتعمل فقط وفق مصالحك الشخصية، حتى لو أدّى ذلك إلى احتراق "إسرائيل"".

نيويورك

إقرأ المزيد في: عين على العدو