موقع طوفان الأقصى الجبهة اللبنانية

عين على العدو

كيان العدو ينهار: الاحتجاجات تتصاعد والفوضى أينما كان
09/03/2023

كيان العدو ينهار: الاحتجاجات تتصاعد والفوضى أينما كان

تشهد الأراضي الفلسطينية المحتلّة احتجاجات مُتصاعدة للاسرائيليين الذين نزلوا الى الشوارع للتظاهر تحت عنوان "يوم مقاومة الدكتاتورية" رفضًا لمضيّ حكومة العدو قدمًا في تمرير قوانين تقلّص صلاحيات القضاء.

حشودٌ كبيرة من المتظاهرين الصهاينة توافدت الى مطار بن غوريون، بالقرب من "تل أبيب"، بهدف عرقلة وصول رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، الذي يتوجّه إلى إيطاليا مع زوجته.

وبحسب خطّة الاحتجاج كما أعلن المنظّمون فإن المتظاهرين سيغلقون شوارع رئيسية بطولها وعرضها، وسيستهدفون مطار بن غوريون ويعطّلون حركة الطيران لإيصال "صرخة" تعكس حجم الضرر الذي يحيق بـ"اسرائيل" بحال استمر الائتلاف الحاكم اليميني المتدين بامتياز بإقرار خطته في الكنيست.

وصباح اليوم، اقتحم محتجون صهاينة من ضباط الاحتياط مكاتب منتدى كوهيليت في القدس المحتلة، وهو معهد بحثي يميني ينادي منذ أكثر من عشر سنوات بضرورة وضع كوابح للجهاز القضائي، وهو ما يضعه في صفّ الائتلاف الحكومي الحالي.

المحتجون أغلقوا مداخل ذلك المعهد ببراميل الإسمنت والسياج الحديدي. وتم في أعقاب ذلك، اعتقال عشرة محتجين من بينهم قائد احتياط في سييرت متكال العملياتية ومن قادة احتجاج ضباط الاحتياط.

وأفادت أنباء منذ الصباح عن وصول وزير الأمن القومي ايتامار بن غفير الى مطار بن غوريون في محاولة لفرض الأمن ومراقبة الوضع عن كثب.

وانتقد بن غفير المتظاهرين لإغلاقهم الطرق ومنع الناس من الوصول إلى المستشفيات أو السفر في الإجازات.

جنود الاحتياط البحري يحتجون أيضًا

وفي واحد من أشكال التعبير عن الاحتجاجات أيضًا، تموضع فريقٌ بحري اسرائيلي مقابل ميناء حيفا بغرض إغلاقه كوسيلة ضغط واحتجاح.

وجاء في رسالة الفريق "وضعنا أنفسنا عند مدخل ميناء حيفا اليوم، لأننا منذ عقود نبحر ليل نهار ونحرس شريان الحياة الرئيسي لـ"إسرائيل".. "إسرائيل" هي جزيرة ووجودها يعتمد على القدرة على الحفاظ على أمن الحدود البحرية وفتح الممرات الملاحية.. نحن مقاتلون ومقاتلات في الاحتياط في سفن الصواريخ وسفن المهمات العملياتية ومقاتلات الغواصات والقوات البحرية منذ أجيال، نعمل حتى في هذه الأيام على حراسة الحدود البحرية وإبقاء ممراتها الملاحية مفتوحة.. لقد وقع اختيارنا على تعطيل تشغيل ميناء حيفا، حتى ندعو الحكومة الإسرائيلية بصوت واضح لوقف الإبحار المنزوع الكوابح قبل أن ينتهي الأمر بارتطام دولة إسرائيل وتفككها".

وأضافت الرسالة "قدرتنا على الاستمرار في العمل كجنود احتياط في مهمات بحرية على مسافات طويلة ولأسابيع عديدة تعتمد على ثقتنا الكاملة بأنه تم إرسالنا من قبل قيادة تعتبر أمن "إسرائيل" هدفًا أعلى والتي تخضع للنقد بروح المفاهيم الديمقراطية".

وختم الفريق رسالته "هذه حالة طارئة ونداؤنا نداء استغاثة بحرية لإنقاذ سفينة "الديمقراطية الإسرائيلية" ومنعها من أن تصبح "دولة" بلا ضوابط وتوازنات"، حسب تعبيره.

فوضى في الكيان

ميدانيًا، أغلق مدخل المطار من الطريق 1 إلى المبنى رقم 1 في المطار أمام حركة المرور، وبات لا يمكن الدخول إلا عبر الممرات المؤدية إلى مبنى الركاب 3.

كما اعتقلت شرطة الاحتلال على مفترق هاكفار هيروك قرب تل أبيب 4 متظاهرين اسرائيليين.

وعلى خلفية الاحتجاجات المتواصلة، طرد قائد سلاح الجو الإسرائيلي اللواء تومر بار العقيد "ج"، الذي كان حتى الفترة الأخيرة قائدا لقاعدة سلاح الجو رمات ديفيد، لكونه أحد قادة احتجاجات الطيارين في الأيام الأخيرة.

ووصف إعلام العدو ما يجري في الكيان الغاصب وتحديدًا في شوارع "تل أبيب" بـ"الفوضى".

دعم من الكونغرس لحكومة نتنياهو

بالموازة، أرسلت مجموعة من أعضاء الكونغرس الديمقراطيين دعوة إلى الرئيس الأمريكي جو بايدن الخميس، للعمل ضد ما يُسمّى "الانقلاب القضائي" في كيان العدو.

وبحسب قناة "كان"، ورد في الرسالة: "يجب استخدم جميع الأدوات الدبلوماسية لمنع الحكومة اليمينية المتطرفة من تخريب إمكانية تحقيق حل الدولتين"، على حدّ تعبيرها.

وحذّر مسؤولون أمريكيون من خطورة الانقلاب القضائي في كيان العدو، وتأثيره على العلاقة بين الكيان والولايات المتحدة، وعلى مستوى التعاون والدعم السياسي والعسكري، وأيضًا على مستقبل كيان العدو وتحالفاته الدولية.

إقرأ المزيد في: عين على العدو

خبر عاجل