موقع طوفان الأقصى الجبهة اللبنانية

عين على العدو

العدو خائف من الحلف العسكري الروسي الإيراني
12/12/2022

العدو خائف من الحلف العسكري الروسي الإيراني

زعم الكاتب في موقع "إسرائيل ديفنس" دان أركين أنه بسبب ضعف سلاح الجو الإيراني -الذي معظم طائراته الحربية قديمة ولا يمكنه شراء طائرات جديدة من الغرب- وفق قوله، تركّز إيران على تطوير وتصنيع صواريخ لمديات مختلفة لمهاجمة أهداف معادية في المنطقة، في الشرق الأوسط، في الأراضي المحتلة وأبعد منها.

ونقل الكاتب عن مصادر رسمية في "إسرائيل" قولها "إن إيران لا تزال بعيدة عن تصنيع شحنة نووية، وبعيدة عن تطوير منصة لحمل قنبلة نووية  صاروخ أو طائرة" حسب زعمه، ولفت إلى أن الفرضية الرسمية في "إسرائيل" هي أن ملاءمة شحنة نووية لحمل رأس حربي لصاروخ أو في طائرة حربية هي عملية تكنولوجية معقّدة ومستمرة. لذلك، بدأت تُطرح أسئلة فورًا بعد نشر الأنباء الأولية عن الصفقة المحتملة بين إيران وروسيا لتزويد طائرات حربية متقدمة من نوع سوخوي SU-35. 

وقال الكاتب "إن هذه الصفقة تثير القلق في الغرب وكذلك في "تل أبيب""، مضيفًا "إن هذه الطائرات، تحسّن وتطور سلاح الجو الإيراني القديم"، بحسب تعبيره. 

وتابع أنه "من منظور بعيد المدى، يُطرح سؤال ما إذا كان لطائرات SU-35 قدرات على حمل شحنة نووية تكتيكية على شكل قنبلة أو صاروخ مع رأس حربي نووي"، مؤكّدًا أن التعاون الأمني - العسكري بين إيران وروسيا ارتقى لدرجة خطيرة، معتبرًا أن كل تغيير في سلاح الجو الإيراني مثير للاهتمام، وهو ليس مخفيًا عن أعين سلاح الجو الإسرائيلي، الذي يواصل، بحسب مصادر أجنبية، مهاجمة أهداف تابعة لإيران في سوريا، على حد قول الكاتب. 

وأشار إلى أن قسم أبحاث في سرب الاستخبارات الجوية وهيئة أركان السلاح يعمل ومهمته تتبع التهديدات الجوية للعدو (وفق وصفه)، ومعرفة أنواع الطائرات، والتسليحات، والقنابل، وصواريخ جو - جو وجو - أرض للطائرات، والمنظومات الإلكترونية للطائرات، والرادارات، وكل ما يجب معرفته عن طائرة العدو، حسب تعبيره.

واعتبر أن طائرة سوخوي SU-35 معروفة في سلاح الجو، لكن تجهيز إيران بهذه الطائرات يتطلب الاستعداد، والتعرف على الطائرة وقدراتها ودراسة كافة الوسائل لمواجهتها، وفق زعمه.

ولفت إلى أن "إسرائيل" تنظر إلى روسيا وإلى شرق أوسط هادئ نسبيًا، لكن مع احتمال ليس مطمئنًا، حيث إن طائرات من دون طيار إيرانية أُرسلت إلى روسيا وتشن هجمات في أوكرانيا، وطائرات حربية روسية متقدمة ستصل إلى إيران. 

وقال "إن دولتين كبيرتين، عالمية وإقليمية، تسيران نحو حلف عسكري قوي بسرعة".

إقرأ المزيد في: عين على العدو