موقع طوفان الأقصى الجبهة اللبنانية

عين على العدو

هل ستتوتر العلاقات "الإسرائيلية"_التركية؟
22/04/2022

هل ستتوتر العلاقات "الإسرائيلية"_التركية؟

نشر موقع "يديعوت أحرونوت" العبري أنَّه سيتوجّه عضو الكنيست ورئيس مجموعة الصداقة البرلمانية بين "إسرائيل" وأرمينيا موسي راز إلى أرمينيا مساء يوم غدٍ السبت، حيث من المتوقّع أن يحضر مراسم ذكرى الإبادة الجماعية للأرمن.

وبحسب الموقع، فإنَّ رحلة عضو الكنيست راز، تم تنسيقها والمصادقة عليها من قبل وزارة الخارجية الصهيونية، وهي أول زيارة برلمانية رسمية منذ سبع سنوات بعد أن حضرها في عام 2015 الوزير نحمان شاي من حزب "العمل"، وعنات باركو عضو الكنيست السابق من حزب الليكود الذي كان آنذاك جزءًا من الائتلاف الحكومي.

وذكر الموقع أنَّ الحفل سيُقام يوم الأحد المقبل في 24 نيسان/أبريل.

وفي السياق، قال عضو الكنيست راز إنَّ "المذبحة التي راح ضحيتها أكثر من مليون أرمني هي واحدة من أفظع مظاهر القسوة الإنسانية، ولقد حان الوقت لـ"إسرائيل" لتذكر أولئك الذين لقوا حتفهم وتروي قصتهم"، على حدّ تعبيره.

ويُذكر أنَّ المذبحة ارتكبها الأتراك ضد السكان الأرمن في أواخر القرن التاسع عشر بين عامي 1915 و 1918، بحيث أبادوا حوالي مليوني أرمني خلال الحرب العالمية الأولى بدعم ألماني.

بالمقابل، وبحسب الموقع المذكور، فإنّهم في تركيا غير متحمسين لوصول عضو الكنيست راز إلى مراسيم الذكرى في أرمينيا، وخاصة بعد أسبوع متوتر مع أنقرة على خلفية الأحداث في القدس المحتلة.

القدس المحتلة

إقرأ المزيد في: عين على العدو