موقع طوفان الأقصى الجبهة اللبنانية

عين على العدو

ضباط صهاينة في المغرب في أول زيارة عسكرية رسمية
25/03/2022

ضباط صهاينة في المغرب في أول زيارة عسكرية رسمية

ذكرت صحيفة ""إسرائيل هيوم" الإسرائيلية أن رئيس شعبة الإستراتيجية والدائرة الثالثة التابعة لجيش الاحتلال اللواء طل كلمان عاد اليوم الجمعة من زيارة استمرت عدة أيام في المغرب.

وبحسب الصحيفة، جرى خلال الزيارة الاتفاق على مشاركة جيش العدو في المناورة الأكبر في منطقة إفريقيا والشرق الأوسط، بالإضافة إلى مناورات مشتركة في المستقبل على الأراضي المغربية.

وأشارت الصحيفة إلى أن "رئيس لواء العلاقات الخارجية في الجيش العميد آفي دوفرين ورئيس لواء التشغيل في شعبة الاستخبارات العميد (ج) رافقا كلمان"، لافتة إلى أن "هذه الزيارة العسكرية الرسمية الأولى إلى المغرب تأتي بعد زيارة وزير الأمن (الحرب) بني غانتس إلى المغرب في منتصف شهر تشرين الثاني/نوفمبر للمرة الأولى بشكل رسمي، في سياق وفد أمني رسمي"، وقالت: "تلك كانت المرة الأولى التي يزور فيها ضباط إسرائيليون ببزات عسكرية المغرب بشكل رسمي".

والصحيفة تابعت أن "القادة الصهاينة اجتمعوا للمرة الأولى مع القائد العام للجيش المغربي الجنرال بلحير الفاروق وضباط في الأركان العامة، من بينهم رئيس شعبة الاستخبارات ورئيس شعبة العمليات في الجيش المغربي".

وأضافت أنه "خلال اللقاءات ناقش كبار مسؤولي الجيش المغربي بنية قوات الأمن والتحديات المركزية التي تواجهها قواتهم"، مؤكدة أن "الضباط المغاربة أعربوا عن رضاهم بتعزيز تعاون عسكري واسع، وأثنوا على العلاقة التاريخية والثقافية بين البلدين وعلى شراكة المصالح في منطقة الشرق الأوسط".

ووفقا للصحيفة، عرض رئيس شعبة الإستراتيجية والدائرة الثالثة أمام الضباط بنية جيش العدو، التهديدات الإقليمية والعالمية، والمجالات المركزية التي راكم فيها الجيش معرفة وتجربة عملانية"، مضيفة أنه "خلال اللقاءات جرت مناقشة الفرص لخلق تعاون عسكري، سواء عبر التدريبات والتأهيلات أو في المجالات العملانية والاستخبارية".

ولفتت إلى أنه "جرى التوقيع على وثيقة تفاهمات لمجالات تعاون وجرى الاتفاق على تشكيل لجنة عسكرية مشتركة للتوقيع على خطة عمل، بالإضافة إلى مناقشة فرص المشاركة في مناورات دولية مشتركة، بما في ذلك مشاركة أولى للجيش الإسرائيلي في مناورة "African Lion" "، المناورة الدولية الأكبر في منطقة إفريقيا والشرق الأوسط".

إقرأ المزيد في: عين على العدو