موقع طوفان الأقصى الجبهة اللبنانية

عين على العدو

لماذا اجتمع سفير الاحتلال في واشنطن مع سفراء دول إسلامية؟
10/02/2022

لماذا اجتمع سفير الاحتلال في واشنطن مع سفراء دول إسلامية؟

كشفت صحيفة "إسرائيل هيوم" أن سفير كيان الاحتلال في واشنطن ميخائيل هرتسوغ اجتمع الأسبوع الماضي مع السفير التركي في واشنطن حسن مراد ماركن الذي يُعدّ من المُقرّبين من الرئيس التركي رجب الطيب أردوغان.

بحسب الصحيفة، عُقد الاجتماع في سياق عشاء مع أربعة سفراء لدول إسلامية وسط آسيا، وهي تركيا وأذربيجان وأوزباكستان وكازخستان.

وقال مصدر مطلع على التفاصيل للصحيفة إن تنامي قوة روسيا وايران، والذي ينظر اليه كإضعاف للولايات المتحدة هو أحد دوافع هذا التقارب.

وعلى الرغم من أن علاقات رسمية تجمع هذه الدول بـ"اسرائيل" إلّا أن الاجتماع كان بهدف البحث عن آليات للتعاون بينها، وإنشاء إطار مشترك للتنسيق ثنائيًا أو دوليًا.

وذكرت الصحيفة أن المبادر الى الاجتماع والذي شارك به هو مالكولم هونلاين، والذي يشغل منصب نائب الرئيس التنفيذي للجنة رؤساء المنظمات اليهودية في الولايات المتحدة. هونلاين الذي يمتلك شبكة علاقات واسعة في العاصمة الأمريكية، أجرى اجتماعًا مسبقًا قبل أسابيع مع عدد من السفراء وعرض عليهم فكرة تنسيق العمل مع "إسرائيل".

وفي حال تُرجمت هذه الفكرة، فإنها في المرحلة الأولى ستعمل على تقوية مجالات عدّة مثل العلاقات الثقافية بين الدول. كما ناقش السفراء تعزيز الجاليات اليهودية في بلادهم ومضاعفة الوعي للتاريخ اليهودي في كافة الدول الاسلامية الاربعة، وفق تعبير الصحيفة.

ولاحقًا ينوي الاطراف سوية دفع مصالح أكثر أهمية في مجال التجارة، والطاقة، وحتى الأمن، وكذلك خلق نموذج يشبه كتلة دول شرقي البحر المتوسط والتي تنشط منذ عشر سنوات وتجمع "اسرائيل" واليونان وقبرص وأحيانًا مصر.

إقرأ المزيد في: عين على العدو

خبر عاجل