موقع طوفان الأقصى الجبهة اللبنانية

عين على العدو

"إسرائيل" تؤجّل موعد وقف الرحلات الجوية إلى دبي وتحذّر من أزمة محتملة
09/02/2022

"إسرائيل" تؤجّل موعد وقف الرحلات الجوية إلى دبي وتحذّر من أزمة محتملة

ذكر موقع "i24news" أنّ ""إسرائيل" مدّدت أمس الثلاثاء المهلة التي كان يمكن أن تُنهي فيها رحلاتها إلى الإمارات بعد خلاف أمني بشأن الطيران، لكن "إسرائيل" حذّرت من أزمة محتملة مع الدولة الخليجية ما لم يتم حل النزاع".

وبحسب الموقع، تعتبر العلاقات المباشرة بين "إسرائيل" والإمارات لشركات الطيران "الإسرائيلية" "إلعال" و"إسراير" و"أركيا" من بين ثمار اتفاق تاريخي تم التوصل إليه في عام 2020 لإقامة علاقات بين الطرفين، اذ قام -منذ ذلك الحين- مئات الآلاف من السياح "الإسرائيليين" بزيارة الدولة الخليجية.

لكن جهاز الأمن العام "الشاباك" أثار مخاوف - لم يصرح عنها علنًا - بشأن الترتيبات في مطار دبي الدولي وقال إن شركات الطيران الثلاث يجب أن تتوقف عن العمل هناك، إذا لم يتم حل النزاع.

وفي نفس السياق، أكّد مسؤول "اسرائيلي" كبير أنّ وزيرة المواصلات ميراف ميخائيلي، مدّدت المهلة "نحو شهر" ليكون ممكنًا مواصلة المفاوضات بين الجانبين، وذلك بعدما كان من المقرّر أن تنتهي الاتفاقات الحالية أمس الثلاثاء.

إلى جانب تمديد الموعد النهائي، زادت "إسرائيل" من الضغط على الإمارات العربية المتحدة لإزالة أسباب مخاوفها.

من جانبه، قال المسؤول "الإسرائيلي" الكبير والذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته: "إذا توقفت شركات الطيران "الإسرائيلية" عن السفر إلى دبي، فإن ذلك سيعني النهاية الفعلية لعملياتها في الإمارات ويؤدي إلى حظر متبادل"، مضيفًا "إذا لم تستطع شركة العال الطيران إلى الإمارات، فلن تتمكّن الخطوط الجوية الإماراتية من الهبوط هنا".

ووفق الموقع، "يمكن أن تتعلّق الإجراءات المذكورة بتخصيص مناطق خاصة في المطارات، أو حتى محطات منفصلة، للركاب "الإسرائيليين" وإيقاف طائراتهم تحت رقابة حراس "إسرائيليين" ووجود عناصر أمن مسلحين على متن الرحلات الجوية".

واقترح "الشاباك" أن تكون العاصمة الإماراتية أبو ظبي بمثابة بديل لشركات الطيران "الإسرائيلية" في حال عدم تمكنهم من السفر إلى دبي، لكن المسؤول "الإسرائيلي" الكبير نفى هذا الاحتمال، قائلاً :"إن أبو ظبي تجتذب حركة مرور أقل بكثير".

الإمارات العربية المتحدة

إقرأ المزيد في: عين على العدو

خبر عاجل