موقع طوفان الأقصى الجبهة اللبنانية

عين على العدو

 "إسرائيل هَيوم": واشنطن بلورت خطة لفرض عقوبات على إيران إذا فشلت محادثات فيينا
23/12/2021

 "إسرائيل هَيوم": واشنطن بلورت خطة لفرض عقوبات على إيران إذا فشلت محادثات فيينا

نقلت صحيفة "إسرائيل هَيوم" عن مستشار ما يُسمى "الأمن" القومي الأميركي جيك سوليفان إشارته خلال الاجتماعات مع القيادة الصهيونية الى خطة بلورتها الولايات المتحدة الأميركية لفرض عقوبات على إيران إذا فشلت المحادثات في فيينا، مرجّحةً أن تنضم الدول الكبرى المشاركة في المحادثات إلى العقوبات.

وبحسب الصحيفة العبرية، تشمل الخطة البديلة تشديد العقوبات على الاقتصاد الإيراني، بما في ذلك صادرات وواردات نفطية، إدانات في مجلس الأمن، فرض عقوبات شخصية على كبار أعضاء القيادة الإيرانية وغيرها.

وأردفت الصحيفة بالإشارة الى أنّ الولايات المتحدة تتوقّع في هذه المرحلة استئناف المحادثات مع إيران في فيينا في الأسابيع المقبلة، وليس لديها نية لاستخدام خطة العقوبات ضد إيران الا اذا فشلت المحادثات النووية، أو إذا قامت إيران بـ"استفزازات شديدة" على حد تعبير الصحيفة ما سيدفع الإدارة الأميركية الى اللجوء إلى تدابير عقابية ضد طهران. 

وعليه، ترى الصحيفة أنّ هذا السيناريو يبدو في الوقت الحالي بعيدًا، لافتةً الى أنّ الأمر سيستغرق أسابيع قبل أن تواجه واشنطن والمجتمع الدولي مفترق الحسم.

ووفق  "إسرائيل هَيوم" فإنّ:" التقدير في القدس هو أنّ إيران ستواصل اللعب على الوقت، كما فعلت لفترة طويلة، وستواصل إبقاء أمل لدى الأميركيين بأنّ المحادثات ستفضي إلى اتفاق" على حد زعمها.


 

واشنطن

إقرأ المزيد في: عين على العدو