موقع طوفان الأقصى الجبهة اللبنانية

عين على العدو

"هآرتس": خطط بناء واسعة النطاق لوحدات استيطانية شرقي القدس المحتلة
13/12/2021

"هآرتس": خطط بناء واسعة النطاق لوحدات استيطانية شرقي القدس المحتلة

أفادت صحيفة "هآرتس" أنّ "دائرة الحراسة العامة في ما تُسمى وزارة العدل الصهيونية تدفع قدما بخطط واسعة لبناء أحياء ومناطق سكنية لليهود شرقي القدس".

وتبيّن الوثائق التي وصلت الى صحيفة "هآرتس" أنّه تتم دراسة خطط لحي جديد في الشيخ جراح بالقرب من باب الأسباط، وحيين ملاصقين لبيت صفافا، في بيت حنينا وفي سور باهر".

وبحسب الصحيفة، فإنّ إقامة الأحياء الجديدة مرتبط بإخلاء فلسطينيين من منازل تديرها إدارة الحراسة العامة في وزارة "العدل" الصهيونية منذ عشرات السنين، فيما يدّعون في وزارة العدل أنه باستثناء فحص خطة البناء في الشيخ جراح، لا توجد خطط أخرى يجري دفعها قدما، ويعتبر الدفع قدما بخطط البناء بشكل استباقي عملاً استثنائياً من جانب دائرة الحراسة العامة.

وكانت صحيفة "هآرتس" قد كشفت الأسبوع الماضي أن الدائرة وهيئة تطوير القدس تقدمتا بخطة إنشاء حي جديد بجوار بيت صفافا جنوب المدينة، سيطلق عليه "جفعات هشاكيد"، فيما تمت الموافقة على الخطة، التي تتضمن بناء 470 وحدة سكنية، بالإجماع، الأسبوع الماضي، من قبل لجنة التخطيط والبناء المحلية. 

و"جفعات هشاكيد" مخطط لها كحي لليهود يضم كنيسا وخدمات أخرى، منفصل عن بيت صفافا على الرغم من أن منازل الحي الجديدة ستبنى على بعد أمتار قليلة من منازل الحي الفلسطيني. 

ويتبين الآن أن جفعات هشاكيد هي مجرد واحد من الأحياء التي تروج لها دائرة الحراسة العامة في القدس الشرقية.

وبحسب صحيفة "هآرتس" فإنّ دائرة الحراسة العامة في وزارة "العدل" تعتبر مسؤولة وفقًا للقانون عن حيازة الممتلكات الخاصة غير المعروف من صاحبها، فيما تدير دائرة الحراسة في القدس  حوالي 900 ملكية، أغلبها في شرقي القدس.
 

إقرأ المزيد في: عين على العدو

خبر عاجل