موقع طوفان الأقصى الجبهة اللبنانية

لبنان

اجتماع في وزارة المالية خصص لحل أزمة الجامعة اللبنانية .. خليل: الخلاصة إيجابية
13/06/2019

اجتماع في وزارة المالية خصص لحل أزمة الجامعة اللبنانية .. خليل: الخلاصة إيجابية

عقد في وزارة المالية اجتماع خصص لحل أزمة الجامعة اللبنانية، ضم إلى وزير المال علي حسن خليل، وزير التربية والتعليم العالي أكرم شهيب، النائبة بهية الحريري، رئيس الجامعة اللبنانية فؤاد ايوب، رئيس الهيئة التنفيذية لرابطة الاساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية يوسف ضاهر وممثلين عن الاساتذة.

أكد وزير المال "إنّ الملف المطروح اليوم يهم كل اللبنانيين الذين اطلعوا في الاسبوع الماضي على المشكلة الناتجة من اضراب اساتذة الجامعة اللبنانية وانعكاس هذا الامر على حوالى 80 الف طالب"، مشيراً الى ان وزير التربية والاطراف المعنية ورئيس الجامعة ورئيس الرابطة بذلوا جهداً كبيراً في الايام الماضية، وكنا على تواصل مباشر ويومي مع وزير التربية للتوصل الى تفاهم حول كل القضايا المطروحة، ووصلنا في النهاية الى استئناف الدراسة في الجامعة وانهاء العام الدراسي ايضاً باقل قدر ممكن من الأضرار".

واعتقد خليل ان الاضراب سيعلق لأن كل المعنيين أكدوا أولوية الحفاظ على الجامعة اللبنانية وتأمين كل مقومات استمرارها وبقوة ايضا ودعمها بأقصى ما يمكن من دعم.

ولفت الى ان الخلاصة اليوم هي خلاصة ايجابية جدا، ويجب أن نكون أمام مرحلة جديدة مع مطلع الاسبوع، والطلاب يجب أن يعودوا الى جامعتهم وينهوا امتحاناتهم، وفي الوقت نفسه الذي نتابع به عملنا في لجنة المال والموازنة.

وأكد أن "الاساتذة الذين لم يكملوا 25 سنة وفق المادة 90 من الموازنة، يحتفظون بحقهم في التقاعد".

من جهته لفت وزير التربية والتعليم العالي اكرم شهيب الى التوصل الى قواسم مشتركة حول بعض النقاط، ووعود بالنقاط الباقية وبأن تُبحث في فترة زمنية لاحقة، خصوصاً في هذا الظرف الذي تناقش فيه الموازنة بمجلس النواب، معتبرا ان الجامعة اللبنانية تبقى الاساس وهي الموقع الوطني الاول بالنسبة إلى وزارتنا، ونحن نقوم بكل جهدنا لتعزيز دورها.‎‎

واضاف: "الموسم شارف على نهايته، والطلاب اليوم يحتاجون إلى التخرج، فهناك فريق موجود في كلية التربية سيدخل الى التعليم الرسمي. واذا لم يتخرج سيكون لدينا نقص في التعليم الرسمي في السنة المقبلة. ولذا، نحن في أمس الحاجة إلى إنهاء هذا الوضع، حقهم الديموقراطي عبروا عنه بشكل واضح اليوم. وبواسطة هذا اللقاء، توصلنا الى نقاط تفاهم مع الدكتور يوسف ضاهر، الذي سيلتقي اليوم بالأساتذة، والتقيتهم انا اليوم في وزارة التربية، وسينقل لهم هذه الصورة الايجابية وهذا التوافق بين كل الاطراف حتى ننهي الاضراب ونستكمل التعليم ونقوم بتحضير الامتحانات لطلابنا الذين يستحقون أن يتخرجوا هذه السنة".‎

إقرأ المزيد في: لبنان

خبر عاجل