موقع طوفان الأقصى الجبهة اللبنانية

لبنان

إصابات جرّاء انفجار أجهزة "بايجر" في لبنان.. ووزارة الصحة تطلب استنفار المستشفيات 
17/09/2024

إصابات جرّاء انفجار أجهزة "بايجر" في لبنان.. ووزارة الصحة تطلب استنفار المستشفيات 

شهد عدد من المناطق اللبنانية بعد ظهر اليوم انفجار أجهزة اتصال "بايجر" في أيدي حامليها، حيث نقل عدد من الإصابات إلى المستشفيات. 

وعلى الفور، تبلّغ رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي والوزراء خلال جلسة مجلس الوزراء بالحوادث الأمنية، وطلب رئيس الحكومة من وزير الصحة العامة فراس الأبيض مغادرة الجلسة واستنفار كل أجهزة الوزارة لمواكبة معالجة الجرحى في المستشفيات.

وزارة الصحة 

بالموازاة، صدر عن مركز عمليات طوارئ الصحة العامة التابع لوزارة الصحة العامة بيان بصيغة عاجل أعلن أنّ "أعدادًا كبيرة من المصابين بجروح مختلفة تتوافد إلى المستشفيات اللبنانية، وتبيّن بصورة أولية أنّ الإصابات تتّصل بتفجير أجهزة لاسلكية كانت بحوزة المصابين. 

وبناء عليه تطلب الوزارة من جميع المستشفيات في مختلف المناطق اللبنانية ولا سيّما في المناطق المتاخمة لأماكن حصول الإصابات الاستنفار إلى أقصى درجة ورفع مستوى استعداداتها لتلبية الحاجة السريعة إلى خدمات الطوارئ الصحية، والبقاء على تنسيق مع وزارة الصحة العامة لسرعة توزيع الاصابات وضمان السرعة في بدء علاجها.

وتتوجّه الوزارة بالطلب من جميع المواطنين الذين يمتلكون أجهزة اتصالات لاسلكية الابتعاد عنها ريثما تتبين حقيقة ما هو حاصل".

في بيان ثان، أعلنت وزارة الصحة العامة، أنّه "تعقيبًا للأعداد الكبيرة للإصابات التي تمّ تسجيلها بعد ظهر اليوم، تطلب وزارة الصحة العامة من جميع العاملين الصحيين التوجه بشكل عاجل إلى أماكن عملهم لكي يسهموا في تقديم العلاجات الطارئة للأعداد الكبيرة من المصابين الذين يتم نقلهم إلى المستشفيات".

وطلبت من "المواطنين الذين يتجمعون على الطرقات إفساح المجال لسيارات الإسعاف للتنقل بسرعة ونقل المصابين".

ووجهت الوزارة نداء للتنسيق مع الصليب الأحمر اللبناني للتبرع بالدم تحسبًا للحاجة التي يمكن أن تطرأ لوحدات دم للجرحى المصابين.

وأكّدت الوزارة على جميع المستشفيات ضرورة استقبال الجرحى وتأمين علاجهم السريع على نفقة الوزارة.

قوى الأمن

بدورها، أعلنت المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي، في بيان، أنّه "تعرّضت أجهزة اتصالات لاسلكية من أنواع معينة في عدد من المناطق اللبنانية ولاسيّما في الضاحية الجنوبية للتفجير، ممّا أدى إلى سقوط إصابات. لذلك، تطلب ‎قوى الأمن الداخلي من المواطنين إخلاء الطرق تسهيلًا لإسعاف المصابين ونقلهم الى المستشفيات".

نقيب الأطباء

من جهته، وجه نقيب أطباء لبنان في بيروت يوسف بخاش، نداء عاجلًا إلى جميع الأطباء، بخاصة أطباء الجراحة العامة وجراحة العضم والشرايين وأطباء الترميم والأطباء من كل الاختصاصات للتوجه فورًا إلى مراكز عملهم أو أقرب مستشفى واستقبال المصابين والجرحى والعمل على التخفيف من آلامهم.

وزارة الصحة اللبنانيةالمستشفيات

إقرأ المزيد في: لبنان

التغطية الإخبارية
مقالات مرتبطة