موقع طوفان الأقصى الجبهة اللبنانية

لبنان

بيرم معلنًا تحول وزارة العمل إلى رقمية: إنجاز لم يكلف الدولة ليرة واحدة
04/09/2024

بيرم معلنًا تحول وزارة العمل إلى رقمية: إنجاز لم يكلف الدولة ليرة واحدة

أعلن وزير العمل الدكتور مصطفى بيرم عن تحوّل الوزارة إلى العمل بشكل رقميّ بنسبة 90% التزامًا بالخطة الثلاثية في الحوكمة والتحول الرقمي 2022-2025 التي سبق وأقرّها مجلس الوزراء، بدون تكليف خزينة الدولة أي مبالغ مالية.

وخلال مؤتمر صحفيّ، الأربعاء 4 أيلول/سبتمبر 2024، عرض الوزير بيرم الخدمات الإلكترونية التي تقدّمها الوزارة مؤكدًا أنّ وزارة العمل هي السبّاقة في اعتماد الخدمات الرقمية، ضمن الخطة الإستراتيجية للحكومة.

ورحّب وزير العمل بالحاضرين بالقول: "نحن آمنّا بالعمل المؤسساتي، وأنّه يجب أن يكون هناك خطة نسير على أساسها، وهذه الخطة تسمح بالحوكمة، وأن يحاسبنا الآخر على تنفيذ الخطة والشعار الذي رفعناه وما إذا كان هناك نجاح أو إخفاق".

وأضاف الوزير بيرم: "إنّ هذه الخطة موافق عليها من قبل مجلس الوزراء بشكل مباشر في أيار من العام 2022 وهي تغطّي حتى العام 2025، وأنا اليوم أعلن بحمد الله وبفخر أنّ الخُطّة طُبّقت بنسبة تزيد عن الـ 90 في المئة في غضون أقل من سنة، وأستطيع القول إننا طبقناها من خلال موظفي الوزارة الذين يعملون باللحم الحي، وفي أصعب الظروف حافظوا على استمرارية خدمة المواطن، وفي نفس الوقت تضامنوا مع زملائهم في المطالبة بحقوقهم".

ونوّه الوزير بيرم بالفريق التقني في الوزارة الذي زوَّده "بأفكار تتعلق بخطة التحول الرقمي التي وضعتها في صلب اهتمامي منذ توليت مهام الوزارة، لأن التحول الرقمي يضمن الشفافية وحقوق المواطن ويوفر الوقت ويجعلنا نتأقلم مع التطور في العالم".

ولفت الوزير بيرم إلى أنّ "أهميّة الخطة وجود الشفافية، حيث يستطيع المواطن متابعة معاملته من أي مكان تحت عنوان "حقك بيوصلك"، لقد حاولنا القيام بعمل غير مرتبط بشخص الوزير كما جرت عليه العادة بنسبة كبيرة، نحن قمنا بعمل مؤسساتي لإدارة مستدامة، لأنّ الشخص يذهب والإدارة تستمرّ".

وتابع الوزير بيرم: "كما أعدنا الاعتبار للموظف في الإدارة العامّة، لأنّ هناك وصمة موجودة، أنّ الموظف لا يريد العمل ويريد أن يقبض راتبه وهو في البيت، جئنا وأعطينا نموذجًا يقول إنّه في أصعب مرحلة تمر بها الإدارة افتخر أن الموظفين في وزارة العمل على اختلاف مراتبهم قاموا بإنجاز مهم، باستمرارية العمل وتحقيق الإنجازات ومتابعة شؤون المواطن، وهذا يعيد الاعتبار إلى الموظف العمومي، ويخفف السمسرات ويخفف استغلال المواطن، ويجعل المواطن يعتاد على أن يطالب بحقه دون الرجوع إلى الواسطة".

وأشار الوزير بيرم إلى أن "الوزارة وضعت بالتعاون مع منظمة العمل الدولية برنامج "حقوقي"، وزار المنصة إلى الآن أكثر من 36 ألف مواطن لمعرفة الحقوق في العمل"، مؤكدًا أنّ "الوزارة لخدمة المواطن كونه مواطنًا لبنانيًا صرفًا بعيدًا من أي انتماء مذهبي ومناطقي وسياسي وحزبي، هذا أمر نحتاجه لإعادة الثقة بالإدارة لأن خيارنا الدولة التي ترعى الجميع وتحتضن الجميع".

وتحدّث الوزير بيرم عن "الشراكة المخلصة مع القطاع الخاص، حيث رأينا أن كثرًا من الناس لديهم رغبة في التبرع للإدارة العامة إحساسًا بالمواطنية أو المصلحة المشروعة، ولكن كانت الإشكالية هل التبرع سيصل إلى المكان الصحيح ويحقق الهدف؟ نحن وضعنا آلية شفافة هي عبارة عن تبرع يقدم للمهندس الذي يطبق الخدمة عبر دراسة مقدّمة له، ثم يقدّم له التبرع مباشرة ولا يمر عبر أحد آخر حتى تكون الأمور شفافة ليتأكد المتبرع أنّ المبلغ وصل بكامل تفاصيله".

وأعلن الوزير بيرم "بكلّ فخر أنّه بهذا الإنجاز لم نكلّف خزينة الدولة ليرة واحدة، وهذا يحصل للمرّة الأولى في لبنان، وما نقوم به هو جزء من إستراتيجية شاملة، ونحن جاهزون لكي نشبك عندما تجهز الوزارات الأخرى برعاية من الحكومة ليكون التحول الرقمي على مستوى البلد، لذلك أمام كل الذي تقدّم أعلن بكل فخر أننا أمام أول وزارة في تاريخ لبنان تتحوّل إلى وزارة رقمية بنسبة 90 في المئة، وهذا يؤكد أننا قادرون بالإرادة والثقة الذاتية والإخلاص والتضامن أن نستفيد من بعضنا بعضاً لنحقق الإنجاز".

وختم الوزير بيرم: "لأنّ وزارة العمل أصبحت وزارة رقمية فإنّه أمام التهديدات "الإسرائيلية" الدائمة قمنا بإجراء مهم جدًا سمح لنا في حال اعتدت "إسرائيل" علينا أن نحمي كل "الداتا"، أي كل معلومات المواطنين ومستنداتهم أصبحت محفوظة على "سحابة" وكل البرامج حتى لو ضرب مبنى الوزارة نتضرر كتجهيزات ولكن محتوى الوزارة أصبح محفوظاً وهذا جزء من التحول الرقمي".

وزارة العملمصطفى بيرم

إقرأ المزيد في: لبنان

التغطية الإخبارية
مقالات مرتبطة

خبر عاجل